باهر محمد

الصحفي بقناة الجزيرة الإنجليزية باهر محمد

صحفي مصري يعمل في قناة الجزيرة الإنجليزية، اعتقلته قوات الأمن المصرية أواخر ديسمبر/كانون الأول 2013 إلى جانب زميليه محمد فهمي وبيتر غريستي، وحُكم عليه في يونيو/حزيران 2014 بالسجن عشر سنوات. أخلي سبيله يوم 12 فبراير/شباط 2015.

الدراسة والتكوين
درس باهر محمد في جامعة القاهرة وتخرج فيها عام 2005.

التجربة المهنية
تنقل باهر بين عدد من المؤسسات الصحفية، حيث تعاون مع صحيفة "أساهي شيمبون" اليابانية، وشبكة "سي أن أن" الأميركية، وقناة "برس تي في" الإيرانية، قبل أن يلتحق بشبكة الجزيرة الإعلامية حيث غطى الأحداث قبل الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المصري محمد مرسي عام 2013.

وبعد الانقلاب على مرسي، ألقت قوات الأمن المصرية القبض على باهر محمد مع زميليه بيتر غريستي ومحمد فهمي أواخر ديسمبر/كانون الأول 2013، ووجهت لهم عدة اتهامات من أبرزها الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين -التي صنفتها السلطات المصرية الجديدة تنظيما إرهابيا- وتكدير السلم العام، ومساعدة المتهمين المصريين على ارتكاب جرائمهم من خلال إمدادهم بمواد إعلامية ونشرها.

وخلال 12 جلسة محاكمة استمرت ستة شهور، لم تتضمن اللائحة التي قدمتها النيابة -بحسب محامي المتهمين- أي دليل حسّي قاطع يدين صحفيي الجزيرة، ولم تتضمّن سوى فيديوهات من قنوات غير الجزيرة وتسجيلات صوتية رديئة الجودة وغير مفهومة.

أصدرت محكمة جنايات القاهرة في يونيو/حزيران 2014 أحكاما بالسجن ما بين سبع وعشر سنوات على تسعة من صحفيي شبكة الجزيرة الإعلامية، وحكمت على باهر محمد بالسجن عشر سنوات، وعلى محمد فهمي وبيتر غريستي بالسجن سبع سنوات حضوريا.

وفي 12 فبراير/شباط 2015 أخلت محكمة جنايات القاهرة سبيل باهر محمد مع استمرار المحاكمة. واعتبرت شبكة الجزيرة الإعلامية الإفراج عنه خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح بعد 411 يوماً من الاعتقال.

صدر بحقه عفو رئاسي في سبتمبر/أيلول 2015، ووصل إلى الدوحة في منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2015 حيث خصصت له شبكة الجزيرة الإعلامية حفل استقبال.

المصدر : الجزيرة