محمد فهمي

Canadian-Egyptian journalist Mohamed Fahmy gestures from the defendant's cage during a sentencing hearing in a courtroom in Cairo, Egypt, Monday, June 23, 2014. An Egyptian court on Monday convicted three journalists from Al-Jazeera English and sentenced them to seven years in prison each on terrorism-related charges, bringing widespread criticism that the verdict was a blow to freedom of expression. The three, Australian Peter Greste, Canadian-Egyptian Mohammed Fahmy and Egyptian Baher Mohammed, have been detained since a December raid on their Cairo hotel room, which they were using as an office as they covered protests by supporters of the ousted Islamist president. The raid was part of a broad crackdown against Islamists and the Muslim Brotherhood.(AP Photo/Ahmed Abd El Latif, El Shorouk Newspaper) EGYPT OUT

صحفي مصري يحمل الجنسية الكندية وعمل في قناة الجزيرة الإنجليزية. اعتقلته قوات الأمن المصرية أواخر ديسمبر/كانون الأول 2013 إلى جانب زميليه بيتر غريستي وباهر محمد، وحُكم عليه في يونيو/حزيران 2014 بالسجن سبع سنوات، قبل أن تُخلي محكمة جنايات القاهرة سبيله يوم 12 فبراير/شباط 2015.

 المولد والنشأة
ولد محمد فهمي في مصر، وعاش فيها فترة قصيرة قبل أن ينتقل مع أسرته إلى كندا.

التجربة الوظيفية
تعاون مع عدة مؤسسات إعلامية دولية، من بينها صحيفة نيويورك تايمز و"سي أن أن" و"بي بي سي"، قبل التحاقه بشبكة الجزيرة الإعلامية.

وأثناء ممارسة عمله الصحفي وتغطيته الأحداث عقب انقلاب وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي على الرئيس محمد مرسي في يوليو/تموز 2013، قام الأمن المصري باعتقاله مع زميليه بيتر غريستي وباهر محمد.

واجه -مع زميليه- عدة تهم أبرزها الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين -التي صُنِّفت تنظيما إرهابيا من قبل السلطات المصرية الجديدة- وتكدير السلم العام، ومساعدة المتهمين المصريين على ارتكاب جرائمهم من خلال إمدادهم بمواد إعلامية ونشرها.

وخلال 12 جلسة محاكمة استمرت ستة شهور، لم تتضمن اللائحة التي قدمتها النيابة -بحسب محامي المتهمين- أي دليل حسّي قاطع يدين صحفيي الجزيرة، ولم تتضمّن سوى فيديوهات من قنوات غير الجزيرة وتسجيلات صوتية رديئة الجودة وغير مفهومة.

أصدرت محكمة جنايات القاهرة في يونيو/حزيران 2014 أحكاما بالسجن ما بين سبع وعشر سنوات على تسعة من صحفيي شبكة الجزيرة الإعلامية، وحكمت على محمد فهمي وبيتر غريستي بالسجن سبع سنوات حضوريا، بينما حكمت بالسجن عشر سنوات على باهر محمد حضوريا، وعشر سنوات غيابيا على كل من أنس عبد الوهاب وخليل علي خليل وعلاء بيومي ومحمد فوزي ودومينيك كين وسو تيرتن، وكلهم من قناة الجزيرة.

وفي 12 فبراير/شباط 2015 أخلت محكمة جنايات القاهرة سبيل محمد فهمي بكفالة بلغت حوالي 33 ألف دولار مع استمرار المحاكمة، واعتبرت شبكة الجزيرة الإعلامية الإفراج عنه خطوة صغيرة في الاتجاه الصحيح بعد 411 يوماً من الاعتقال.

وإبان الأزمة الخليجية، نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية  في يوليو/تموز 2017 تحقيقا كشف أن السفير الإماراتي في واشنطن يوسف العتيبة، دفع لصحفي سابق في قناة الجزيرة ربع مليون دولار أميركي لرفع دعوى قضائية ضد القناة والتحريض عليها.

وكشفت الصحيفة عن وثائق تثبت تحويلا ماليا إماراتيا بقيمة 250 ألف دولار إلى حساب صحفي الجزيرة محمد فهمي، من أجل رفع دعوى قانونية ضد الجزيرة.

وقبل ذلك بأسبوع، عقد فهميمؤتمرا صحفيا في واشنطن للإعلان عن الدعوى القضائية التي رفعها ضد شبكة الجزيرة.

الجوائز والأوسمة
حصل محمد فهمي على الجائزة الدولية لحرية الصحافة عام 2014 التي ترعاها منظمة اليونسكو، وقال تعليقا منه على هذا التتويج "إن شرف نيل الجائزة الدولية لحرية الصحافة ستسهم بشكل كبير في تعزيز موقفي وموقف زملائي الصحافيين، ولتثبت للجميع أننا مجرد صحافيين مهنيين نسعى جاهدين لنقل الحقيقة دون تحريف ولسنا عملاء للإرهاب".

المؤلفات
كتب محمد فهمي -بالإضافة إلى عمله الصحفي- كتاب "قصة الحرية المصرية" الذي يروي أحداث ثورة 25 يناير.

المصدر : الجزيرة