شاهد.. جورج ويا يمنح فينغر أرفع وسام في ليبيريا

Liberia's President George Weah awards his country's highest honor to his former football coach Arsene Wenger and former Arsenal manager, during a ceremony at Samuel Kanyon Doe Sports Complex in the capital Monrovia, Liberia August 24, 2018. REUTERS/James Giahyue
جورج ويا لفينغر: استطعت إثبات ذاتك كمعلم عندما أحدثت ثورة استمرت حتى الآن في نهج اكتشاف المواهب (رويترز)

منح الرئيس الليبيري جورج ويا الفرنسي أرسين فينغر المدرب السابق لأرسنال الإنجليزي أرفع وسام في البلاد بسبب الخدمات التي أسداها لكرة القدم الأفريقية، بما في ذلك دوره في تطوير المسيرة الكروية الحافلة للنجم السابق.

وكان فينغر اكتشف موهبة ويا وهو يلعب في تونير ياوندي الكاميروني وضمه لصفوف موناكو عام 1988، مما مهد الطريق له للعب ضمن مجموعة من أبرز الأندية الأوروبية، بما في ذلك ميلان وباريس سان جيرمان وتشلسي.

واختير ويا أفضل لاعب في العالم عام 1995، ونال جائزة الكرة الذهبية، ولا يزال اللاعب الأفريقي الوحيد الذي نال هذه الجائزة.

وقال ويا موجها حديثه لفينغر خلال مراسم الاحتفال في العاصمة مونروفيا أمس؛ "استطعت إثبات ذاتك كمعلم عندما أحدثت ثورة استمرت حتى الآن في نهج اكتشاف المواهب الصاعدة في كافة أنحاء العالم، خاصة عبر أفريقيا".

ومنح ويا فينغر أرفع وسام في البلاد أمس ضمن احتفال شهد منح الفرنسي كلود لوروا -الذي أبلغ فينغر بموهبة ويا لأول مرة- الوسام نفسه.

وهتف الآلاف من المشجعين وصفقوا مع تسلم فينغر الوسام في قاعة بالملعب الوطنيـ واستمع آلاف المشجعين الآخرين لوقائع الاحتفال عبر الإذاعة الداخلية للملعب الذي كان مأوى للنازحين خلال حرب أهلية انتهت قبل 15 عاما.

وكانت شعبية ويا على الصعيد الكروي دفعته لبدء مسيرته السياسية في البلاد ليحقق في النهاية فوزا كاسحا في الانتخابات الرئاسية في ليبيريا، التي جرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر : رويترز + مواقع التواصل الاجتماعي