فوق السلطة

السيسي يطالب الدول المتقدمة بنسبة مئوية على عقول المصريين بها

تناولت هذه الحلقة موضوعاتها تحت العناوين التالية: نيوزيلندا: سفاح المسجدين حتما إرهابي. أردوغان: لن تعودوا إلى القسطنطينية. السيسي يطلب نسبة من عقول مغتربيه. ضاحي ووسيم مولد وصاحبه غايب.

تناولت حلقة (2019/3/22) من برنامج "فوق السلطة" موضوعاتها تحت العناوين التالية: نيوزيلندا: سفاح المسجدين حتما إرهابي. وزير إيطالي: الإرهاب إسلامي فقط. أردوغان: لن تعودوا إلى القسطنطينية. عُمان تتفهم التجسس بين دول الجوار. السيسي يطلب نسبة من عقول مغترِبيه. ضاحي ووسيم مولد وصاحبه غايب. في الجزائر الكل يتنصل من السلطة.

الإرهاب المسيحي
استهل البرلمان النيوزيلندي جلسته الأولى بعد مجزرة المسجدين بآيات من القرآن الكريم، وعلق أحدهم: الإرهاب لا دين له والمسيحية براء، فسُئل: لماذا تقول "الإرهاب المسيحي"؟ فأجاب: لتمييزه عما يصفه قادة العالم "بالإرهاب الإسلامي".

انقض متطرف مسيحي أسترالي في أواخر عقده الثالث على مسجدين بمدينة كرايس تشيرتش، فقتل خمسين مصليا بسلاح كتبت عليه عبارات الانتصار المسيحي التاريخي على العثمانيين، مما قد يؤجج نفوس بعض المسلمين بالطائفية. لكن مهلا.. لو أن المسيحيين يريدون قتلكم لقاموا بوقف إرسال أدويتهم إليكم، وصناعاتهم التي تعينكم على الحياة.

أهالي مدينة كرايس تشيرتش من كل الأديان والأعراق كانوا الأهل للضحايا، فقدموا التعازي وتقبلوها، ونثروا الورود على مقربة من المسجد، ورئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أردرن وعدت بألا تلفظ اسم السفاح، ولم تقبل لوصف القاتل بأقل من مصطلح "إرهابي".

ثمن العقول
السيسي الذي دوّخ اقتصاديي العالم بنظريات الفكة والأس أم أس بجنيه، يضرب من جديد فيطلب من الدول المتقدمة نسبة مئوية على عقول المصريين المهاجرين إلى بلادهم.

وقدم عالم الفضاء المصري عاصم حجي نسبة من عقله وجهده.. ولكن للشعب؛ فنضم إلى حملة "اطمن.. انت مش لوحدك" مع معتز مطر ومحمد ناصر، أما الإعلامي المصري عزمي بيك فعنده أن مصر لا تحتاج إلى العالم بل العالم يحتاجها، فلأجل رجل واحد، وقلب واعد، وعقل راشد.. لأجل السيسي.

وكذب عكاشة وعيد السيسي بأنه سيحاسب المصريين يوم القيامة، وقال "لن أجامل الريس لأنه لن يدخل معي القبر، ولن يكون بجواري وربنا يحاسبني". ولم يقف عند هذا الحد، بل استدعى الأرواح، وتمنى لو كان السادات حيا، وقال إنه لو بقي لأربع سنوات لنافست مصر ماليزيا.

معركة ورقية
معركة ورقية بين ضاحي خلفان ووسيم يوسف، وصلت إلى مستوى احترِم نفسك. فعلى خلفية تشكيك وسيم في صحيح البخاري؛ تقمص ضاحي دور المدافع عن السنة النبوية الشريفة، فراح يؤدب وسيم في تويتر، ولم يؤدب امرأة إماراتية قبل أسبوع عندما أهانت صحيح البخاري ووصفته بالمتخلف.

فسكب ضاحي سلسلة تغريدات -احتفى بها أيضا صديقه عبد الخالق عبد الله- فاتهم وسيم بالجهل والإساءة للإسلام وللسمعة الطاهرة لحكومة الإمارات، واتخذت تغريداته طابعا عنصريا بتعيير وسيم بأنه ليس من قومهم بالإمارات. وغالباً في الخليج لا يعير السكان الأصليون من يمنحونه الجنسية بأصله، لكن بعض المجنسين الأسبقين يعيرون المجنسين اللاحقين حسدا وغيرة.

وحتى يتم وضع الأمور في نصابها؛ فإن حساب ضاحي لا يمثل إلا ضاحي، أما محتوى برنامج وسيم يوسف فهو بإشراف وإدارة قناة أبو ظبي الحكومية، التي وجدت اعوِجاجاً في الإمام البخاري، فيما تنبئنا كلّ يوم عن استقامة حكامها وعظيم رشدهم، بل إن أحد "الإعلاميين" الإماراتيين وصل به الحال إلى تكريم نفسه بالنعال، فقبل حذاء افتراضيا لحكامه.