ما وراء الخبر

تكتم سعودي عن انفجار سيارتين بجدة.. غضب ضد ولي العهد أم تصدع بالعائلة المالكة؟

ناقشت حلقة (2019/6/18) من برنامج “ما وراء الخبر” دلالات التعتيم الإعلامي السعودي بشأن انفجار سيارتين بجدة، بينما حذرت القنصلية الأميركية رعاياها من الحادث. كما تابعت التأويلات المحتملة لغياب الرواية السعودية.

أثار تكتم السعودية على عمليتي تفجير سيارتين في جدة يوم 7 يونيو/حزيران الجاري جدلا واسعا لدى المحللين السياسيين، فبينما لزمت الرياض الصمت ولم تنشر وسائل الإعلام الرسمية تفاصيل الواقعة، حذرت القنصلية الأميركية رعاياها بالمملكة بعد الحادث الذي نتج عنه إصابات.

التعامل السعودي مع هذا الحدث فتح باب التأويلات واسعا بشأنه، بين من يقول إن التعتيم يعود لتصدع في العائلة المالكة لا يراد له أن يفتضح، وآخر اعتبر التفجيرين ردة فعل داخلية على سياسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

انكشاف أمني
الكاتب والمحلل السياسي عمر عياصرة رأى أثناء مشاركته في حلقة الثلاثاء (2019/6/18) من برنامج "ما وراء الخبر"، أن التكتم يعود إلى محاولة محمد بن سلمان ترميم الانكشاف الأمني في بلاده، لكونه محرجا من هذا الوضع الذي يتم فيه استهداف مناطق مختلفة من السعودية رغم صفقات الأسلحة وأنظمة الرادارات المبرمة.

وبحسب عياصرة فإن التفجيرات غير مرتبطة بالإرهاب، بل هي رد فعل على أداء ولي العهد فيما يتعلق بالمسألة الاجتماعية، وما ينهجه من سياسة للترفيه وتنحية للدين، فضلا عن صدامه مع الوهابية وعادات وتقاليد المجتمع السعودي المتدين.

وأشار إلى أن محمد بن سلمان قام بقفزة في المسألة الاجتماعية لم تسبقها مراحل انتقالية، مما تسبب في ردود فعل داخلية غاضبة، مستبعدا أن يكون للأمر علاقة بتصدع في العائلة المالكة.

كما استبعد الخبير الأمني والإستراتيجي جون كيرياكو أن يكون تفجير السيارتين له علاقة بالحوثيين، "بل هو أمر داخلي يستهدف إبداء ضعف محمد بن سلمان، وسط ما يسميه الانفتاح والإصلاحات الاجتماعية". ولم يستبعد أن يكون التفجيرين مرتبطا بمشكلة داخل العائلة المالكة نفسها.

من جهته رجح الناشط الحقوقي السعودي عبد العزيز المؤيد أن يكون التفجيران مرتبطين بعملية ضد ولي العهد السعودي شخصيا.

تعتيم إعلامي
كما برر كيرياكو التعتيم السعودي بشأن الواقعة بمدى سيطرة السعودية على وسائل الإعلام، بينما كان لزاما على القنصلية الأميركية تحذير رعاياها لمسؤوليتها القانونية حيالهم.

واعتبر عدم وصول الخبر إلى مواقع التواصل الاجتماعي دليلا على قوة وسيطرة الحكومة السعودية لقمع أي نوع من الانشقاق أو الأخبار التي لا تروق لها، خاصة تلك التي تبرز ضعف الحكومة الأمني.

بدوره أشار المؤيد إلى السجل السيئ للسعودية في تغطيتها للأحداث، مؤكدا أن السلطة السعودية لها القدرة على السيطرة على جميع الأحداث الداخلية، وتتحكم فيما يخرج من داخل السعودية، معتبرا أنه لو كان للموضوع بعد إرهابي لما تكتمت عليه السعودية.