أميركا: مشاركة تركيا في برنامج الطائرة أف35 مستحيلة

The U.S. Marine Corps version of Lockheed Martin's F35 Joint Strike Fighter, F-35B test aircraft BF-2 flies with external weapons for the first time over the Atlantic test range at Patuxent River Naval Air Systems Command in Maryland in a February 22, 2012 file photo. South Korea will not conduct maintenance of its new fleet of Lockheed Martin Corp F-35 fighters in Japan, a South Korean official said on December 18, 2014, despite a new deal by the Pentagon to service the stealth jets in Asia. REUTERS/Lockheed Martin/Handout (UNITED STATES - Tags: TRANSPORT MILITARY POLITICS) FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS - RTR31UJE
واشنطن قالت إنه لا يمكن أن توجد مقاتلة أف 35 مع منصة روسية في المكان ذاته (رويترز)

قالت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء إنها ستستبعد تركيا من برنامج الطائرة المقاتلة أف 35، في خطوة تهدد بها واشنطن منذ مدة طويلة وكانت متوقعة بعدما بدأت أنقرة تسلم نظام دفاعي صاروخي روسي متطور الأسبوع الماضي.

وذكر البيت الأبيض أن قرار تركيا شراء نظام الدفاع الصاروخي "أس 400" يجعل من المستحيل استمرار مشاركتها في برنامج المقاتلة أف 35.

وتابع البيت الأبيض في بيان "الطائرة أف 35 لا يمكن أن تتعايش مع منصة روسية لجمع معلومات المخابرات سوف تستخدم للاطلاع على قدراتها المتقدمة".

كما ذكر أن العلاقة مع تركيا عضو حلف شمال الأطلسي (ناتو) "متعددة الطبقات"، وأن التعاون سيستمر "مع مراعاة القيود بسبب وجود نظام أس 400".

وأضاف البيان أن "قبول نظام أس 400 يقوّض الالتزامات التي قطعها جميع حلفاء الناتو لبعضهم بعضا بتجنب الأنظمة الروسية".

ووصلت الأجزاء الأولى من منظومة "أس 400" للدفاع الجوي إلى قاعدة عسكرية شمالي غربي أنقرة يوم الجمعة، تنفيذا لاتفاق تركيا مع روسيا الذي سعت الولايات المتحدة على مدى شهور لمنعه.

وقالت وكيلة وزير الدفاع لعمليات الشراء إلين لورد إن "الولايات المتحدة وشركاءها في برنامج الطائرة أف 35 متفقون في قرار تعليق مشاركة تركيا في البرنامج وبدء عملية لاستبعادها رسميا منه".

يشار إلى أن البنتاغون اتخذ بالفعل خطوات لإخراج تركيا من برنامج طائرات أف 35، إلا أنها استمر في تشجيع أنقرة على التراجع عن قرارها باستلام نظام "أس 400".

المصدر : رويترز