لـ"ردع الأعداء وطمأنة الحلفاء".. واشنطن تنشر سرب طائرات أف 35 بإيطاليا

epa04416163 An undated file picture made available on 25 September 2014 shows a F-35A fighter jet flying at an unknown location. South Korea said on 24 September 2014, it has decided to purchase 40 F-35A fighter jets from the US defense firm Lockheed Martin in a deal worth 7.04 billion US dollar. Under the deal, Lockheed Martin will transfer fighter production technologies in 17 sectors to be used for South Korea's project to develop an indigenous next-generation fight
طائرة من طراز "أف 35 أي" تحلق في مكان غير محدد (الأوروبية)

نشر الجيش الأميركي سربا من طائرات "أف 35 أي" المقاتلة في إيطاليا في تحرك قال إنه يستهدف "ردع الأعداء" وضمان أمن حلفاء الولايات المتحدة. 

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن قاعدة "هيل" الجوية في ولاية يوتا الأميركية قولها في بيان إن المقاتلات نشرت بالفعل أمس في قاعدة أفيانو العسكرية الأميركية بإيطاليا.

وأضاف البيان أن الطائرات ستشارك مع طائرات دول أوروبية في تدريبات خلال عملية الانتشار المتوقع أن تستمر عدة أسابيع.

وتابع أن الانتشار يأتي ضمن عملية تتحرك فيها قوات أميركية في دول أوروبية بالتنسيق معها لردع الأعداء وطمأنة الحلفاء بالتزام الولايات المتحدة بالأمن الإقليمي.

وهذه المرة الثانية التي يجري فيها مثل هذه الانتشار، حيث سبق للجيش الأميركي أن نشر قبل عامين سرب مقاتلات في بريطانيا. ورغم أن نشر سرب طائرات "أف 35 أي" في إيطاليا مقرر -فيما يبدو- منذ وقت، فإنه يأتي في خضم توتر وتبادل للتهديدات بين إيران والولايات المتحدة.

وكان الجيش الأميركي أرسل مؤخرا تعزيزات عسكرية إلى الخليج تشمل حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن" وأربع قاذفات من طراز "بي 52″، كما قررت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس تعزيز القوات الأميركية في الشرق الأوسط بنحو 1500 عسكري، وتقول واشنطن إن هذه التعزيزات تستهدف ردع إيران.

يشار إلى أن نشر طائرات أميركية في قاعدة أفيانو بإيطاليا جرى وسط تباين في المواقف داخل أوروبا بشأن الاعتماد على الولايات المتحدة في الدفاع عن القارة العجوز.

على صعيد آخر، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس شتولتنبرغ إن الحلف سيعرض خلال أيام إستراتيجية عسكرية جديدة.

وفي تصريحات تنشرها غدا الأحد صحيفة "فيلت آم زونتاغ" الألمانية، أرجع شتولتنبرغ وضع الإستراتيجية الجديدة إلى وجود "نطاق أمني جديد" وتحديات جديدة في الشرق والجنوب منذ عام 2014، وأشار في هذا السياق إلى أن روسيا تستخدم ما وصفه بالتهديد النووي بشكل متزايد ضد الغرب.

المصدر : وكالات