الحكومة الليبية: أفشلنا مخططا لاقتحام طرابلس شاركت فيه قوات متعددة الجنسيات

Members of Libya's internationally recognized government forces carry weapons in Ain Zara, Tripoli, Libya October 14, 2019. Picture taken October 14, 2019. REUTERS/Ismail Zitouny
قوات "بركان الغضب" صدت الهجوم على طرابلس (رويترز)

أعلنت الحكومة الليبية اليوم الأحد أنها أفشلت مخططا لقوات متعددة الجنسيات موالية لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لدخول العاصمة طرابلس الجمعة الماضي.

وقال المتحدث باسم قوات الحكومة الليبية محمد قنونو -في بيان- وصلتنا الأيام الماضية معلومات تفيد بأن القوات متعددة الجنسيات تخطط الجمعة لدخول طرابلس. وأكد أن قواته تمكنت "من امتصاص الصدمة، واحتوت المسلحين في جيب صغير، قبل أن تشن هجوما عكسيا وتصعق الواهمين".

وأشار قنونو إلى أن من بين النتائج التي أسفرت عنها العملية إسقاط طائرة حربية السبت، لتكون الـ15 في عدد خسائر الطيران المعتدي.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت حكومة الوفاق إسقاط مقاتلة حربية تابعة لقوات حفتر جنوبي طرابلس، وأسر قائدها.

من جهته، قال المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة إن الدعم الروسي لقوات حفتر زاد زخم هجومه على طرابلس خلال الأيام الماضية.

وأوضح أن القوات العسكرية الروسية، التي "يطلق على أفرادها المرتزقة أو المتعاقدين الصغار" أسهموا في تغيير التوازن الإستراتيجي، ولفت إلى أنه منذ انضمام الروس إلى قوات حفتر استعاد الهجوم على طرابلس قوته.

وحذر من أنه إذا استمر هذا الأمر، سيكون هناك "حمام دم والمزيد من الضحايا المدنيين، والمزيد من النازحين، والمزيد من المعاناة"، ولم يستبعد أن يسهم دخول قوات حفتر إلى طرابلس على نحو مفاجئ في عرقلة جهود الإعداد لمؤتمر برلين الدولي حول ليبيا.

ومنذ أسابيع، تستعد ألمانيا لعقد مؤتمر حول ليبيا يجمع الأطراف الدولية المؤثرة في الملف الليبي؛ لبحث حل ساسي ينهي الصراع القائم في البلاد بعيدا عن الحلول العسكرية. ويتوقع عقده في النصف الثاني من ديسمبر/كانون الأول الجاري، أو أوائل العام المقبل.

المصدر : وكالة الأناضول