دراسة تكشف جهل البريطانيين بمعركة واترلو

LONDON, ENGLAND - MARCH 23: The Irish Guards march onto Horse Guards Parade during the official launch of this summer's Beating Retreat on March 23, 2015 in London, England. An original Waterloo Bugle, recovered from the battlefield alongside a Drummer and his book of bugle calls, will be played for the first time in 200 years during the summer concert, held on the 10th and 11th of June to commemorate the 200th anniversary of the Battle of Waterloo.
الحرس الإيرلندي يقدم عرضا في احتفال سابق بذكرى واترلو (غيتي)

كشفت دراسة بريطانية أن 28% من البريطانيين لا يعرفون من انتصر في معركة واترلو التي وضعت حدا لحروب نابليون، وأن 14% يعتقدون أن الفرنسيين هم الذين انتصروا على البريطانيين وحلفائهم، وذلك مع اقتراب ذكرى مرور 200 عام على المعركة التي غيرت مصير بريطانيا وأوروبا.

وأظهر المسح الذي أجراه متحف الجيش الوطني أن نسبة بلغت 28% من المشاركين لا يعرفون من انتصر في المعركة، وأن 14% يعتقدون أن الفرنسيين انتصروا على البريطانيين وحلفائهم من بروسيا، كما أجاب واحد من كل خمسة بأنه لا يعرف شيئا عن واترلو.

وبلغت نسبة من كانوا يعرفون أن دوق ولنغتون قاد جيش بريطانيا في مواجهة القوات الفرنسية بقيادة نابليون بونابرت 53%، في حين قدم الآخرون تخمينات عدة بشأن قائد القوات البريطانية، حتى ظن بعضهم أنه رئيس الوزراء الأسبق وينستون تشرشل أو الملك آرثر، بل رأى بعضهم أنه ألبوس دامبلدور الساحر في سلسلة روايات هاري بوتر الخيالية.

وردا على سؤال بشأن ما يتبادر إلى ذهن المشترك عند سماع اسم واترلو، قال 54% إنهم يتذكرون محطة واترلو لمترو الأنفاق في لندن، وقال 47% إنهم يتذكرون أغنية فريق آبا الغنائي التي تحمل هذا الاسم.

وكانت معركة واترلو قد وضعت حدا لحروب نابليون، كما مهدت الساحة لانطلاق الإمبراطورية البريطانية وسيطرتها على أنحاء كثيرة من العالم.

وأحدثت نتائج المسح صدمة في بريطانيا، إذ جاءت قبل شهرين من إحياء ذكرى المعركة التي وقعت يوم 18 يونيو/حزيران 1815 قرب بروكسل في بلجيكا. 

المصدر : رويترز