منظمة العفو الدولية تدعو قطر لعدم التراجع عن الإصلاحات بشأن حقوق العمال

Foreign laborers working on the construction site of the al-Wakrah football stadium, one of the Qatar's 2022 World Cup stadiums, walk back to their accomodation at the Ezdan 40 compound after finishing work on May 4, 2015, in Doha's Al-Wakrah southern suburbs. The Qatari government has announced new projects to provide better accommodation for up to one million migrant workers. Today they organised a media tour of existing housing camps and new ones. AFP PHOTO / MARWA
عمال في موقع إنشاء في الوكرة قرب العاصمة القطرية الدوحة (غيتي)

طالبت منظمة العفو الدولية "أمنستي" (Amnesty) السلطات القطرية بعدم الرضوخ لضغوط قطاع الأعمال والمؤسسات للتراجع عن الإصلاحات المتعلقة بحقوق العمال.

وفي تقرير نشرته بموقعها الإلكتروني، قالت المنظمة إن جهود دولة قطر لإصلاح القوانين المتعلقة بحقوق العمال قد تواجه انتكاسة كبيرة.

وأشارت إلى أن مجلس الشورى القطري قدم في فبراير/شباط الماضي مجموعة توصيات، قالت المنظمة إنها تهدف إلى تجريد العمال من حقوقهم التي نصت عليها التعديلات الأخيرة في قانون العمل.

وحذّرت منظمة العفو الدولية من أن إقرار هذه التوصيات يعد تراجعا عن التقدم الذي حققته قطر عبر التعديلات الأخيرة لقانون العمل ونظام الكفالة.

وقالت إن الوقت قد حان لإلغاء نظام الكفالة في قطر بشكل كامل، وضمان بقاء الدولة على الطريق الصحيح بحيث تكون مثالا للتقدم في هذا المجال، وفق ما جاء في التقرير.

المصدر : الجزيرة