اعتقال أعضاء بلجنة توثق الانتهاكات ضد الطلاب بمصر

اختفاء قسري بمصر.jpg
مظاهرة سابقة احتجاجا على الإخفاء القسري بمصر (الجزيرة-أرشيف)

اعتقلت قوات الأمن المصرية مساء الأحد أربعة من إدارة لجنة "توثيق انتهاكات طلاب مصر"، وهي لجنة حقوقية تهتم بشؤون الطلاب المعتقلين سياسيا، وسبق أن تلقت تهديدات من جهاز الأمن الوطني لوقف حملات الدعم للطلاب المعتقلين.

وكانت اللجنة قد أطلقت عدة حملات حقوقية وإعلامية للمطالبة بالإفراج عن الطلاب والطالبات المعتقلين لأسباب سياسية، كما طالبوا بتمكين الطلاب المعتقلين من أداء امتحاناتهم والسماح بدخول الكتب والمستلزمات الدراسية لهم داخل مقار الاحتجاز.

في السياق نظم أهالي المختفين قسريا وقفة احتجاج اليوم الاثنين داخل نقابة الصحفيين، للمطالبة بالكشف عن أماكن احتجاز ذويهم المختفين منذ فترات وتنكر أجهزة الأمن معرفتها بأماكنهم.

وأكد الأهالي أن الوقفة تعد ضمن حملة "وطن مخطوف"، التي أطلقتها رابطة أسر المختفين قسريا كنوع من أنواع الضغط علي أجهزة الأمن للكشف عن مكان احتجاز ذويهم.

وكان المجلس القومي لحقوق الإنسان قد أصدر بيانا في وقت سابق أكد فيه أن عدد المختفين قسريا في مصر بلغ نحو خمسين، وهو ما أثار استهجان الأهالي الذين قالوا إن الأعداد تقدر بالمئات.

من جهة أخرى، اختفى استشارى الجراحة العامة بمستشفي طلخا المركزى الدكتور محمد أمين عبد الرحمن المقيم بقرية كتامة مركز طلخا محافظة الدقهلية منذ أكثر من ١٩ يوما ولا تعلم أسرته عنه شيئا، وهي تحمل وزارة الداخلية والأمن الوطنى والنائب العام مسؤولية سلامته الشخصية.

يذكر أن الدكتور محمد أمين قد اعتقل من قبل لعامين ويعانى من ظروف صحية بالإضافة إلى كبر سنه.

المصدر : الجزيرة