للمرة الأولى.. محاولة إطلاق صاروخ من الضفة تجاه مستوطنة إسرائيلية

Picture made available 06 July 2007 by the Israeli army press office shows a Qassam rocket ready to be fire in the Gaza Strip. The picture was taken during an Israeli military operation. Israeli troops withdrew from the Gaza Strip overnight after killing 11 Palestinian fighters during heavy fighting, sources on both sides. AFP PHOTO/HO/IDF (Photo by HO / IDF / AFP)
المقاومة في غزة توقفت عن استخدام صاروخ القسام البدائي وباتت تنتج صواريخ أكثر تطورا (الفرنسية)

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية رسمية، مساء أمس الأربعاء، إطلاق صاروخ من الضفة الغربية تجاه مستوطنة وانفجاره في الهواء من دون بلوغ وجهته، ولم تعلن أي من الفصائل الفلسطينية مسؤوليتها عن إطلاقه.

وهذه هي المرة الأولى التي تتم فيها محاولة إطلاق صواريخ من الضفة الغربية تجاه مستوطنات إسرائيلية، حيث اقتصر الإطلاق على قطاع غزة.

وقالت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي عثر في قرية نزلة عيسى، قرب جنين شمالي الضفة الغربية، على قاذفة استخدمت في إطلاق صاروخ بدائي الصنع، تجاه مستوطنة "شاكيد". وأوضحت أن عملية الإطلاق "كانت فاشلة".

في حين قال مصدر عسكري كبير -في تصريح صحفي لوسائل إعلام عبرية من دون الكشف عن هويته- إنه كانت هناك كمية ضئيلة من المواد المتفجرة في القاذفة لا تكفي لأكثر من بضعة أمتار.

وأضاف أن القذيفة الصاروخية انفجرت على بعد 3 أمتار فقط من انطلاقها.

وتابع "يدور الحديث عن أنبوب حديدي برأس من الورق المقوى، لم يكن هناك أي تهديد للسكان في أي مرحلة".

من جانبه، قال أفيخاي أدرعي المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام -في بيان مقتضب على تويتر- إن قوة عسكرية كانت تهم بنشاط عسكري قرب طولكرم عثرت على منصة إطلاق صواريخ وهمية، حيث تم تحويلها لمعالجة قوات الأمن من دون مزيد من التفاصيل.

في السياق، نشرت وسائل إعلام عبرية مقطع فيديو قالت إن فلسطينيين تداولوه على مواقع التواصل لعملية إطلاق الصاروخ.

وكُتب على ورقة ظهرت بجوار القاذفة "كتيبة العياش، إطلاق صاروخ قسام 1 على مغتصبة شاكيد، الأربعاء 24 مايو/أيار 2023،زظ والقادم أعظم".

المصدر : الجزيرة + الأناضول