آراء

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

رفح هي الجائزة في نهاية الطريق. رفح هي حقل القتل العظيم حيث سنذبح الفلسطينيين على نطاق غير مرئي في هذه الإبادة الجماعية. شاهدنا. ستكون طقوس العربدة من الدم والموت. ستكون قصة همجية تروى.

مقال رأي بقلم كريس هيدجيز
Published On 18/5/2024

اللافت في احتجاجات الطلبة في أميركا هو ردة فعل الإدارة الأميركية، وإدارات الجامعات التي واجهتهم بالعنف، والاعتقالات، والفصل التعسفي، وكيْل الاتهامات، وذلك لأنها نقطة حرجة في تاريخ الاحتلال.

مقال رأي بقلم حسن عبيد
Published On 17/5/2024
احتجاجات الطلاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بأميركا ضد الحرب في غزة

رغم الإغراءات الكبيرة التي تضمنتها المبادرة العربية والتي تؤكد استعداد جميع الدول العربية لإنشاء علاقات طبيعية مع (إسرائيل) فإنها بقيت معلقة دون اكتراث من إسرائيل.

مقال رأي بقلم د. محمد الهندي
Published On 17/5/2024
توتر متصاعد بالعلاقات بين نتنياهو وغالانت.. خلال زيارة رئاسة الأركان بمقر وزارة الأمن في تل أبيب ولقاء هليفي.-من تصوير مكتب الحصافة الحكومي، عممها للاستعمال الحر لوسائل الإعلام

“الجهاد” مبحث أصيلٌ من مباحث التراث الإسلامي، وينتمي إلى عدة حقول من المعرفة الإسلامية، أبرزها ثلاثة هي: علوم الحديث، والفقه، والأحكام السلطانية والسياسة الشرعية.

مقال رأي بقلم د. معتز الخطيب
Published On 17/5/2024
الفتوحات الإسلامية

شك في أن كل التحديات التي عرفها المسرح العربي انضافت إليها تحديات أخرى وبشكل أكثر حدة مع ظهور تقنيات الذكاء الصناعي، مما زاده غربة وانعزالا ولا سيما أنه كان يفتقر دائما إلى العمق.

مقال رأي بقلم د. محمد الصباني
Published On 17/5/2024
المغرب/ الرباط/ سناء القويطي/ مشاهد من مسرحية نزلاء ونزيلات السجون/ من تصويري

ينبغي ألا نكتفي بدراسة الجدوى الاقتصادية لما قد نتخذه من قرارات، وإنما ينبغي أيضًا دراسة الجدوى القيمية والأخلاقية والحضارية لتلك القرارات، وإلا فإنه من الوارد جدًا أن تكون تلك القرارات جد مكلفة.

مقال رأي بقلم د. هشام المكي
Published On 16/5/2024
بغداد - عشوائيات - العراق

تحول هدف “النصر الكامل” الذي أطلقه نتنياهو إلى كابوس يلاحقه، فيشنّ هجومًا على رفح، ويعود لمهاجمة مناطق سبق أن قال إنه انتهى منها! وذلك في ظلّ اشتعال الجبهة مع حزب الله، وتصعيد الحوثي لملاحقة لسفنه.

مقال رأي بقلم مَاجد إبراهيم
Published On 16/5/2024

لعلّ أوزيل بسياساته الجديدة، وبقراره العمل على التواءم مع توجهات الرأي العام، يؤهل الجميع نفسيًا لطرح اسمه هو شخصيًا لخوض السباق الرئاسي المقبل، خاصة بعد أن اشتدت الخلافات بينه وبين أكرم إمام أوغلو.

مقال رأي بقلم صالحة علام
Published On 16/5/2024
أوزغور أوزيل.. زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي الجديد

مؤتمر جوهانسبرغ في جنوب أفريقيا وإطلاق الحركة العالمية لمناهضة الفصل العنصري خطوة كبيرة على طريق حشد الطاقات العالمية لمساندة نضال الفلسطينيين من أجل الحرية، ولكن هذه الخطوة تعتمد على وحدة موقفنا.

مقال رأي بقلم د. باسم نعيم
Published On 15/5/2024
وقفة احتجاجية لمنظمات مؤيدة لفلسطين خارج العدل الدولية دعما لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل "

جاء الهجوم على رفح ليعيد المفاوضات إلى المربع الأوّل، وليعيد التفكير من جديد في حقيقة الأهداف التي يسعى نتنياهو إلى تحقيقها من وراء هذا الهجوم، وحقيقة الموقف الأميركي بشأن الهدنة.

مقال رأي بقلم محمود عبد الهادي
Published On 15/5/2024