لقاء اليوم

أناتولي أنطونوف: روسيا عادت لسوق السلاح بالشرق الأوسط

قال أناتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي إن لبلاده علاقات “جيدة” مع القادة العسكريين بمصر والعراق، واتهم دولا -لم يسمها – بمحاولة الدفع نحو مواجهة عسكرية بين روسيا وأوكرانيا.

أكد أنتولي أنطونوف نائب وزير الدفاع الروسي أن بلاده عادت إلى سوق السلاح في منطقة الشرق الأوسط، وأن هدفها ليس فقط بيع السلاح، بل تطوير التعاون والتنسيق وإجراء التدريبات المشتركة، وقال لحلقة 20/8/2014 من برنامج "لقاء اليوم" روسيا لا تصدّر أسلحة هجومية لدول المنطقة، وإنما منظومات دفاعية لمساعدتها على حماية أمنها القومي.

وأضاف أن روسيا تملك علاقات جدية مع القيادة العسكرية في مصر والعراق، وقال إن المهمة المشتركة بين هذه الأطراف هي توجيه ضربة قاضية لما سمّاه "الإرهاب" وتقوية القوات المسلحة، وأكد أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أجرى مباحثات عميقة مع القيادة الروسية أثناء زيارته لموسكو بشأن شكل الصداقة بين القاهرة وموسكو، والتي قال إنها ليست موجهة ضد أحد.

وبشأن الطائرة الماليزية التي سقطت في شرق أوكرانيا في يوليو/تموز المنصرم، رجح المسؤول الروسي أن يكون صاروخا أوكرانيا أطلق بالخطأ قد تسبب في إسقاطها، وقال إن الطائرة كانت تحلق فوق منطقة أجرت فيها القوات المسلحة الأوكرانية تدريبات على عمل منظومات دفاع جوية.

واعتبر أن قضية إسقاط الطائرة الماليزية تم تسييسها، وأضاف أن روسيا استغربت من أن طائرة مقاتلة تابعة للجيش الأوكراني كانت تحلق في منطقة طيران الطائرة الماليزية.

وكشف المسؤول الروسي أن قيادة أركان الجيش الروسي قدمت في 21 يوليو/تموز الماضي للخبراء الدوليين مجموعة كاملة من المعطيات المعلوماتية، وهي عبارة عن صور فضائية من الأقمار الاصطناعية، ومعلومات التجسس اللاسلكي ورادارات، وأشار إلى أن روسيا قدمت تلك المعلومات للطرف الأوكراني وكذلك الأميركي، وطلبت منهم التحقيق بشكل مشترك في الحادث.

ويذكر أن الطائرة الماليزية سقطت في 17 يوليو/تموز المنصرم، وكانت تقوم برحلة بين أمستردام وكوالالمبور وعلى متنها 298 شخصا بينهم 193 هولنديا و38 أستراليا.

وعن العلاقات بين بلاده وأوكرانيا، أكد أن بعض القوى الدولية -لم يسمها- تحاول الدفع نحو مواجهة عسكرية مفتوحة بين البلدين، وقال إن روسيا "تبذل كل الجهود الممكنة لعدم الانزلاق نحو السيناريو الأسوأ"، لكنه اتهم الحرس الوطني الأوكراني بقصف المناطق الحدودية الروسية، وقال إن القذائف تتساقط بشكل يومي على الأراضي الروسية.

ولم يستبعد وجود مصلحة لدى الغرب في استمرار التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

من جهة أخرى، قال أنطونوف إن حلف شمال الأطلسي (ناتو) يقف اليوم على حدود روسيا التي قال إنها بذلت جهودا لحل مشكلة الدرع الصاروخية الأميركية في أوروبا، وأشار إلى أنهم في الكونغرس الأميركي لا ينكرون أن هذه الدرع يمكن أن تستخدم ضد روسيا.