لقاء اليوم

إسرائيل رفضت ورقة لكيري بشأن العدوان على غزة

قال وزير الخارجية القطري خالد العطية إن إسرائيل رفضت ورقة مقدمة من وزير الخارجية الأميركي جون كيري بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة “عملت فيها حماس بروح إيجابية جدا”.

قال وزير الخارجية القطري خالد العطية للجزيرة إن هدف الاجتماع الوزاري الدولي الذي انعقد في باريس السبت لم يكن بحث الهدنة في غزة، بل وقف العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وأكد العطية في حلقة الأحد (27/7/2014) من برنامج "لقاء اليوم"، أن الاجتماع كان فرصة لإطلاع المجتمعين على حصيلة مفاوضات الأيام السابقة والتي كانت تهدف إلى وقف العدوان الإسرائيلي ورفع الحصار عن غزة.

وأضاف الوزير القطري "عملنا بشكل جاد مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال الأيام الماضية، وكدنا نصل لنتائج ملموسة، و(حركة المقاومة الإسلامية) حماس عملت بروح إيجابية جدا"، لكن في النهاية إسرائيل هي من رفضت ورقة كيري.

ونفى في الوقت ذاته اعتراض بلاده على المبادرة المصرية أو على دور مصر في حل أزمة غزة، مؤكدا أن قطر وتركيا والدول الصديقة تعتبر دور مصر في القضية الفلسطينية أساسيا وهاما.

وفيما يتعلق باتهامات وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان لقطر بدعم ما أسماه "الإرهاب"، أكد العطية أن ليبرمان ووزير الاقتصاد نفتالي بينيت -الذي اتهم قطر بالاتهام ذاته- آخر من يحق لهما الحديث عن الإرهاب لأنهما من صانعيه وممارسيه.

وقال إنهما من الجناح المتطرف الاستيطاني الذي لا يرتاح دون قتل فلسطيني كل يوم.

ونفى الوزير القطري قيام الدوحة بفرض أي ضغوط على حماس، مؤكدا أن الدور القطري يتمحور حول مساع لتحقيق مطالب أهل غزة.