الواقع العربي

جدل التعاون الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل

تابعت حلقة الجمعة 19/12/2014 من برنامج “الواقع العربي” تلويح السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل، في أعقاب استشهاد الوزير زياد أبو عين.

تجدد الحديث عن ملف التنسيق الأمني بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بعد استشهاد الوزير زياد أبو عين، خاصة بعد تلويح السلطة بوقفه ردا على ضلوع جنود إسرائيليين في قتل أبو عين.

وفي الوقت الذي يعتبر منتقدو التعاون الأمني الفلسطيني الإسرائيلي أنه يخدم إسرائيل فقط ولا يحقق خدمة للجانب الفلسطيني، يراه أنصاره أمرا لا بد منه، وأن الحديث عن وقفه لا ينسجم مع الحقائق على الأرض وواقع العلاقة الفلسطينية الإسرائيلية المرتبط بتعهدات دولية.

تعاون معطل
حول هذا الموضوع، قال المفوض السياسي والناطق باسم الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدنان الضميري إن اتفاق أوسلو كان مرحليا لمدة خمس سنوات، واحتوى في أحد بنوده على التنسيق الأمني والعسكري، ولكن حكومة الاحتلال سعت لجعل اتفاق أوسلو نهائيا وليس مرحليا، الأمر الذي أدى إلى إلغاء الاتفاق.

ولتفسير معنى التعاون الأمني والعسكري أوضح الضميري أن هذا التعاون يعتبر معطلا منذ عام 2002، وأكد أن إطلاق تسمية "التنسيق الأمني والعسكري" أطلقت بقصد التشكيك في السلطة الفلسطينية.

وأوضح أن التنسيق يقتصر على الخدمات المقدمة للشعب الفلسطيني فقط، مثل التعاون على فتح المعابر.

وعبّر المسؤول الأمني عن قناعة السلطة الوطنية أن ما توقعه من اتفاقيات تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني، وأكد أن الوزير أبو عين استشهد على أرضية المقاومة الشعبية، ونفى بشكل قاطع تقديم معلومات لإسرائيل، واستنكر الحديث عن اتهام السلطة بـ"العمالة".

تبادل معلومات
وبالمقابل، يرى الكاتب والباحث السياسي مصطفى الصواف أن "التعاون الأمني" هو الاسم الحقيقي للتنسيق الأمني والعسكري، وهناك معلومات مخابراتية وأمنية يتم تبادلها بين الطرفين لتنفيذ عمليات المطاردة والمداهمات.

وطالب الصواف بالعمل على مقاومة الاحتلال وإزالته، وليس التعاون معه وتقديم المعلومات له ليمارس عمليات القتل مثل التي استشهد فيها الوزير أبو عين.

وأكد الباحث السياسي أن المعتقلين الذين تم التحقيق معهم في معتقلات السلطة الفلسطينية -ثم اعتقلوا بعد ذلك من قبل إسرائيل- وجدوا محاضر التحقيقات التي أجرتها معهم السلطة لدى سلطات الاحتلال، الأمر الذي يؤكد وجود التعاون الأمني الكامل بين الجانبين.