برامج متفرقة

اليوم الذي هاجمت فيه إسرائيل أميركا

يكشف الفيلم الوثائقي من خلال لقاءات مع ضباط وفنيين كانوا على متن السفينة الأميركية “يو إس إس ليبرتي” حقائق وتسجيلات تزيل بعضا من الغموض الذي لا يزال يكتنف الهجوم وملابساته.

يغوص الفيلم الوثائقي "اليوم الذي هاجمت فيه إسرائيل أميركا" في حادث الهجوم المثير للجدل الذي نفذته طائرات وزوارق حربية إسرائيلية على سفينة تجسس أميركية عام 1967.

ويكشف الفيلم من خلال لقاءات مع ضباط وجنود وفنيين كانوا على متن السفينة الأميركية "يو إس إس ليبرتي" حقائق وتسجيلات تعرض لأول مرة، وتزيل بعضا من الغموض الذي لا يزال يكتنف الهجوم وملابساته، وما إذا كانت إسرائيل قد خططت له أم أنه وقع بطريق الخطأ.

يوم الهجوم
وحسب تسلسل الأحداث، فإن الهجوم الذي وقع في 8 يونيو/حزيران 1967 -أي عقب أيام قليلة من بدء الهجوم الإسرائيلي على كل من مصر والأردن وفلسطين وسوريا- سبقه قيام طائرات استطلاع إسرائيلية بالطواف حول السفينة الأميركية الرابضة في مياه البحر المتوسط قبالة الشواطئ المصرية.

ويقول أفراد طاقم السفينة -الذين نجوا من الهجوم- إنه تم إبلاغ هذه الطائرات بهوية السفينة التي كانت ترفع علما كبيرا للولايات المتحدة يرى من مسافة عدة أميال، كما كشفوا لها عن أن السفينة موجودة للتجسس على مصر وليس على إسرائيل.

وكانت السفينة "يو إس إس ليبرتي" قد توجهت إلى المنطقة عقب بدء العدوان الإسرائيلي في 5 يونيو/حزيران 1967، وكانت مهمتها -حسب أفراد الطاقم- هي التجسس والتنصت واعتراض الرسائل الصادرة من السفارات والقواعد العسكرية والطائرات، ثم إعادة إرسالها إلى واشنطن، والهدف الأكبر هو حماية المصالح الأميركية.

وتكمن المصالح الأميركية في هذا الأمر في أنه كان للاتحاد السوفياتي آنذاك نفوذ عسكري كبير في مصر، وكان بمثابة المدافع عن القضايا العربية -حسب الفيلم- وكانت واشنطن حليفة إسرائيل تراقب الوضع، ولا سيما أنه قد يتحول من صراع إقليمي إلى حرب عالمية.

خيوط مؤامرة
وفي هذا اليوم -أي 8 يونيو/حزيران 1967- فوجئ طاقم السفينة بهجوم مباغت من طائرات حربية إسرائيلية أوقع 34 قتيلا وعشرات الجرحى.

وتثبت أجهزة التسجيل أن الطيارين الإسرائيليين كانوا على علم تام بجنسية السفينة وأبلغ القيادات على الأرض بذلك، لكنها لم تأمر بوقف الهجوم، بل إن زوارق حربية إسرائيلية سريعة أعقبت هجوم الطائرات بهجوم بحري كان هدفه إغراق السفينة.

حاول الناجون من طاقم السفينة الاستغاثة بالأسطول السادس الأميركي الذي كان على بعد نحو 500 ميل من السفينة، لكن الإسرائيليين كانوا قد قاموا مسبقا بالتشويش على جميع الترددات المدنية والعسكرية ولم يتمكن طاقم السفينة من الاستغاثة.

ويروي عدد من الناجين شهادات عن الساعات والدقائق التي سبقت الهجوم الإسرائيلي، وما حدث خلاله وبعده، وصولا إلى توقفه.

ويكشف أحد أفراد الطاقم أن الطيارين الإسرائيليين تلقوا أوامر باستخدام سلاح جديد أكثر فتكا آنذاك، وكان عبارة عن قنابل النابالم التي حرقت مقدمة السفينة وأدت لتفحم مساحات كبيرة منها.

وضمن محاولات الاستغاثة تمكن أحد أفراد الطاقم من إرسال رسالة استغاثة للأسطول السادس الأميركي، وعندما علمت إسرائيل أن الطائرات الأميركية في طريقها أسرعت لتدارك الموقف، واعتبرته خطأ جسيما غير مقصود.

أزمة بواشنطن
وفي واشنطن تسبب الهجوم غير المتوقع في أزمة سياسية داخلية كبيرة، وكان أحد الحلول المقترحة للتعتيم على الأمر إعلاميا إغراق السفينة حتى لا يتمكن الصحفيون من تصويرها.

ويكشف الفيلم ما حدث في دهاليز السياسة الأميركية في ذلك الوقت، وتهديد الإسرائيليين الرئيس الأميركي وقتها ليندون جونسون بإنهاء حياته السياسية في الانتخابات الرئاسية التالية عام 1968، ولا سيما أن الولايات المتحدة كانت تتعرض وقتها لهزيمة في فيتنام.

ويبدو أن الخطة الإسرائيلية نجحت بالفعل، حيث تم التخفيف من حدة لهجة التحقيق في الحادث، ومنحت الولايات المتحدة إسرائيل أسلحة لتعويضها عما فقدته في حربها الأخيرة.

وبرأ التحقيق ساحة إسرائيل بعد حذف العديد من الإفادات وشهادات أفراد الطاقم الذين نجوا، أما جونسون فتراجع وتساهل إلى حد التستر على أمر الهجوم الإسرائيلي، فيما فرضت الحكومة الأميركية حالة من التعتيم على الحادث، ومنعت المصابين والجرحى من التحدث لوسائل الإعلام.

ورغم أنه كان هناك اقتناع في أجهزة الاستخبارات الأميركية بأن إسرائيل تعمدت هذا الهجوم فإن العام التالي شهد زيادة المساعدات الأميركية لإسرائيل بأربع مرات، ووقع الجانبان اتفاقا سريا لتبادل المعلومات الاستخباراتية الذي عرف باسم "حجر الياقوت".