مراسلو الجزيرة

قصة هيروشيما وناغازاكي.. والطريق الساحر بأميركا

تناولت حلقة “مراسلو الجزيرة” إحياء مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين الذكرى السبعين لإلقاء القنبلة الذرية عليهما، وطريق باسيفيك هاي واي الأميركي، وصناعة السروج في تونس.

في السادس من أغسطس/آب من كل عام تحيي مدينة هيروشيما ذكرى إلقاء الولايات المتحدة القنبلة الذرية على المدينة، في أول استخدام لسلاح ذري في العالم، مما أدى إلى مقتل نحو مئة ألف شخص.

وفي ذلك اليوم يزور سكان المدينة ومن نجا من ذلك القصف نصبا تذكاريا في حديقة السلام نقشت عليه أسماء من توفوا ووضعت حجارة كتبت عليها عبارات استغاثة المصابين جراء ذلك القصف.

حلقة الثلاثاء 1/9/2015 من برنامج "مراسلو الجزيرة" سلطت الضوء على احتفال مدينتي هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين بالذكرى السبعين لإلقاء القنبلة الذرية عليهما، كما تناولت طريق باسيفيك هاي واي المفضل لدى الأميركيين، إضافة إلى صناعة السروج في تونس.

وفي مدينة ناغازاكي التي تعتبر أكبر ميناء في جنوب اليابان، يزور سكان المدينة متحف القصف الذري قرب موقع سقوط القنبلة الذرية، والذي يحكي قصة القصف وخطر القنبلة الذرية وخطر التجارب النووية.

وفي وسط المتحف مجسم حقيقي للقنبلة الذرية التي ألقيت على المدينة يوم 9 أغسطس/آب 1945 وقتلت 140 ألفا بنهاية ذلك العام.

الطريق الساحر
وفي الولايات المتحدة تناول البرنامج طريق باسيفيك هاي واي الذي يمتد من شمال الغرب الأميركي إلى جنوبه والذي يصفه سكان الغرب الأميركي بالطريق الساحر وكان مصدر إلهام للعديد من المؤلفين الأميركيين ومخرجي السينما في هوليود.

أما في تونس فقد تناول البرنامج صناعة سروج الخيل التقليدية في مدينة صفاقس، وهي مهنة يدوية توشك على الاندثار.

وتعتبر هذه المهنة من أقدم الصناعات التقليدية التي كان لها رواج كبير، لكن انتشار السروج الحديثة وبقاء عدد قليل من صناعها وعزوف الشباب عن تعلم هذه المهنة يهدد باندثارها.