بلاتر يترك عضوية اللجنة الأولمبية الدولية

FIFA President Sepp Blatter addresses during the preliminary draw for the 2018 FIFA World Cup at Konstantin Palace in St. Petersburg, Russia July 25, 2015. REUTERS/Stringer
بلاتر أعلن أنه سيتنحى عن رئاسة فيفا جراء أسوأ أزمة عصفت بها (رويترز)

قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ إن السويسري جوزيف بلاتر تخلى عن عضويته باللجنة التنفيذية مع تبقي سبعة أشهر على تركه منصب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). 

وقال الألماني باخ اليوم الاثنين "أرسل لي السيد بلاتر خطابا يوم 23 يوليو/تموز يبلغني فيه بأنه سيكون من غير المناسب أن يسعى للحصول على ثماني سنوات أخرى لأنه سيترك منصبه في الفيفا بعد سبعة أشهر عند اختيار رئيس جديد يوم 26 فبراير/شباط".  

وكان من المفترض إعادة انتخاب بلاتر لثماني سنوات أخرى أثناء الاجتماع الحالي للجنة الأولمبية الدولية في ماليزيا إضافة لأكثر من عشرة أعضاء آخرين، لكنه كان سيضطر للرحيل عندما يترك منصبه كرئيس للفيفا في فبراير/شباط القادم، وهو عضو في اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1999.

كما أعيد انتخاب بلاتر (79 عاما) لفترة ولاية خامسة في رئاسة الفيفا يوم 29 مايو/أيار الماضي في زيوريخ، لكنه أعلن أنه سيتنحى عن منصبه بعد أربعة أيام فقط تحت وطأة أسوأ أزمة للاتحاد الدولي في تاريخه.

وعانى الاتحاد الدولي لكرة القدم من فوضى قبل يومين من انتخاب الرئيس الجديد بعدما وجهت السلطات الأميركية اتهامات بالرشى وغسل الأموال والاحتيال إلى 14 مسؤولا.

ورغم عدم اتهام بلاتر بأي شيء فإن فترة قيادته للفيفا التي بدأت في 1998 تعرضت لانتقادات حادة قبل إجراء انتخابات رئاسية جديدة يوم 26 فبراير/شباط القادم.

المصدر : رويترز