إجراءات تأديبية ضد منتخب كرواتيا بسبب رمز النازية

Police officers are seen on a pitch where the faint pattern of a swastika (L) is seen after the game between Croatia against Italy in Euro 2016 Group H qualifying soccer match at the Poljud Stadium in Split, Croatia, June 12, 2015. Croatia's 1-1 Euro 2016 qualifying draw at home to Italy was marred by a racist incident when a swastika cross appeared on the pitch in a match played behind closed doors on Friday. Imprinted into the grass of the Poljud stadium, the swastika was noticeable in the first half of the Group H fixture played without any fans present after the Croatians had been given a one-match ban for prior offences. REUTERS/Antonio Bronic TPX IMAGES OF THE DAY
تم حفر رمز النازية على أرضية ملعب المباراة التي أقيمت يوم 12 يونيو/حزيران الجاري بمادة كيميائية حرقت عشب الملعب (رويترز)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) اليوم الاثنين اتخاذه إجراءات تأديبية ضد الاتحاد الكرواتي بعد ظهور رمز النازية في أرضية الملعب الذي استضاف مباراة منتخب كرواتيا ضد ضيفه منتخب إيطاليا في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم أوروبا المقرر إقامتها بفرنسا.

وذكر الاتحاد الأوروبي على موقعه الرسمي على الإنترنت أن "إجراءات تأديبية تم اتخاذها ضد الاتحاد الكرواتي لكرة القدم"، بعدما اعتبر  الاتحاد أن هذه الواقعة "سلوك عنصري"، واستشهد أيضا بـ"السلوك غير اللائق من قبل فريق كرواتيا".

وتم حفر رمز النازية على أرضية ملعب المباراة التي أقيمت يوم 12 يونيو/حزيران الجاري بمادة كيميائية حرقت عشب الملعب.

وأقيمت المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 على ملعب بولخود من دون جمهور بسبب العقوبة الموقعة على المنتخب الكرواتي بعد السلوك العنصري للجماهير في مباراة النرويج السابقة في التصفيات نفسها.

وذكرت صحيفة "24 ساتا ديلي" أن الشرطة الكرواتية، في الوقت نفسه، تستكمل التحقيقات بشأن هذه الواقعة، وانتشرت دائرة الاتهامات لتشمل موظفي الأمن والخبراء الزراعيين الذين قد يكونون نصحوا بالمادة الكيميائية أو جهزوها التي استخدمت على العشب.

ونفت الشرطة في مدينة سبليت الكرواتية التقارير التي أشارت إلى أن ضباط شرطة من بين المشتبه فيهم. وقالت شرطة مدينة سبليت على موقعها الرسمي "لا يوجد أي ضابط مشتبه فيه أو تم اعتقاله بسبب هذا العمل الإجرامي".

وتقول جريدة "24 ساتا ديلي" إن كاميرات المراقبة لم تقدم أي دليل.

وقال المتحدث الرسمي باسم اتحاد الكرة الكرواتي توميسلاف باكاك في وقت سابق اليوم للإذاعة الكرواتية الرسمية إنه لم يلاحظ أي شخص رمز النازية في الملعب حتى كشفته الأضواء الكاشفة ولكن الوقت كان متأخرا للتدخل.

وقال "حتى ولو كنا لاحظنا الشعار على الملعب قبل المباراة بيوم كان من الصعب إعادة إصلاح العشب.. كان بإمكاننا فقط أن نلحق الضرر بالعشب حوله لنكوّن مربعا".

وأشارت وسائل الإعلام الكرواتية إلى أن كرواتيا كثيرا ما يتم تغريمها بسبب أعمال العنف، وأن استبعادها من التصفيات قد يكون أمرا ممكنا. 

وفي سيناريوهات أخرى، قد يعاقب الاتحاد الكرواتي لكرة القدم بإقامة مباريات أخرى من دون جماهير، أو خصم نقاط أو دفع غرامة.

المصدر : الألمانية