بلاتر: الصدام الفلسطيني الإسرائيلي بالفيفا ليس من مصلحة أحد

FIFA president Joseph Blatter plays football with Palestinian children during his visit to the village of Dura al-Qaraa, near the West Bank city of Ramallah, on May 20, 2015. Blatter hopes to head off a Palestinian call for a vote to expel Israel from football's governing body but that Israel must make a concession. AFP PHOTO / ABBAS MOMANI
بلاتر: مشروع القرار الفلسطيني الذي قدم إلى الجمعية العامة لتعليق عضوية إسرائيل في الفيفا سيمثل خسارة لكل الأطراف (الفرنسية/غيتي)

قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفاجوزيف بلاتر اليوم الأربعاء إن الصدام الفلسطيني-الإسرائيلي في المؤتمر العام للفيفا "ليس من مصلحة أحد".

واعتبر بلاتر، في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني اللواء جبريل الرجوب بمدينة رام الله اليوم الأربعاء، أن الوصول إلى مرحلة التصويت على مشروع قرار فلسطيني قدم إلى الجمعية العامة لتعليق عضوية إسرائيل في الفيفا سيمثل "خسارة لكل الأطراف".

وأعرب بلاتر عن أمله في تفادي الصدام وفصل الرياضة عن الاعتبارات السياسية، مشيرا إلى أنه يبذل جهودا مكثفة في هذا الصدد.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق أثناء اجتماعهما أمس الثلاثاء على تشكيل فريق مشترك مع الفيفا والاتحاد الفلسطيني لإدخال تسهيلات للرياضيين الفلسطينيين، على أن يتم الاجتماع  شهريا.

وذكر بلاتر أن المسؤولين الإسرائيليين اقترحوا إصدار بطاقات خاصة للاعبي كرة القدم الفلسطينيين وعقد اجتماع مشترك بين رئيسي اتحادي كرة القدم الفلسطيني والإسرائيلي لبحث القضايا العالقة.

لكنه أشار إلى استمرار وجود نقطة عالقة تتعلق بلعب خمسة أندية إسرائيلية في مستوطنات الضفة الغربية.

ويسعى الفلسطينيون إلى فرض عقوبات على إسرائيل تصل حد المطالبة بتجميد عضويتها في الفيفا بسبب ما يصفونه بالقيود التي تفرضها على الرياضة الفلسطينية.

من جهته، أكد الرجوب أن المقترح الفلسطيني لتعليق عضوية إسرائيل لدى الفيفا ستتم مناقشته في المؤتمر العام للفيفا نهاية هذا الشهر، معربا عن ثقته في أن ينال غالبية مطلقة أثناء التصويت عليه.

وذكر الرجوب أن الاتحاد الفلسطيني يريد آلية منضبطة للفيفا في حل مشكلات الرياضة الفلسطينية ، لافتا إلى أنه كان أظهر الكثير من الصبر والمرونة، "لكن المشاكل ما زالت قائمة والقيود الإسرائيلية على حالها".

وأوضح أنه يدعم مقترح بلاتر بشأن إقامة مباراة للسلام بين المنتخبين الفلسطيني والإسرائيلي "إنما يجب أن نخلق البيئة لذلك وتغيير عقلية من يريد أن يتعامل معنا بكراهية ولا يريدون الاعتراف بقيام الاتحاد الفلسطيني".

المصدر : الألمانية