العداء جيبرسيلاسي يعلن الاعتزال ومدير أعماله ينفي

A picture taken on July 29, 1996 shows Haile Gebreselassie from Ethiopia (R) reaching the finish line ahead of Paul Tergat from Kenya during the men's 10.000 at the Olympic Stadium in Atlanta, Georgia. Gebreselassie won the event in a time of 27 min 07.34 sec, a new Olympic record, beating Paul Tergat and Salah Issou from Morocco.
جيبرسيلاسي أحد أبرز عدائي المسافات الطويلة في تاريخ ألعاب القوى (غيتي)

قال هايلي جيبرسيلاسي الذي يعتبر من أعظم عدائي المسافات الطويلة على مر العصور، إنه قرر اعتزال منافسات ألعاب القوى، لكن مدير أعماله أكد أن مسيرة العداء الإثيوبي لا تزال مستمرة.

وفي تصريح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، أكد جيبرسيلاسي أنه سيعتزل منافسات العدو بعدما احتل المركز الـ16 في سباق مانشستر الكبرى اليوم الأحد، وقال "سأعتزل منافسات العدو وليس العدو.. لا يمكنني التوقف عن العدو.. إنه حياتي".

في المقابل، قال جوس هيرمينز مدير أعمال جيبرسيلاسي لرويترز "لا، لن يعتزل.. سيكون في غلاسكو في أكتوبر/تشرين الأول (القادم).. ربما لن يعتزل أبدا".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتحدث فيها جيبرسيلاسي عن الاعتزال، فقد سبق له أن اعتزل باكيا قبل خمسة أعوام بعدما اضطرته مشكلات في الركبة إلى عدم إكمال ماراثون نيويورك، لكنه عاد إلى السباقات بعدها ببضعة أشهر.
 
واعترف مدير الأعمال بأن جيبرسيلاسي يتدرب أقل كثيرا من ذي قبل، وقال عن ظهور العداء الإثيوبي في غلاسكو "ربما تكون هذه رحلة وداع لبريطانيا نوعا ما".
 
وحقق جيبرسيلاسي (42 عاما) إنجازات هائلة أثناء مسيرته الطويلة، بينها فوزه بألقاب عالمية داخل وخارج القاعات ثماني مرات بداية من العام 1993 في شتوتغارت الألمانية، كما سجل العديد من الأرقام القياسية بين سباقي خمسة آلاف متر والماراثون.
 
وفاز العداء الإثيوبي بالذهبية الأولمبية لسباق عشرة آلاف متر مرتين في أولمبيادي 1996 بأتلانتا الأميركية و2000 بسيدني الأسترالية.

المصدر : رويترز