اجتماع طارئ لتنفيذية الفيفا يوم 20 أكتوبر

A cameraman stands in front of FIFA's headquarters in Zurich, Switzerland October 8, 2015. FIFA President Sepp Blatter and his possible successor, UEFA chief Michel Platini, have been provisionally suspended for 90 days by the global soccer body's ethics committee. REUTERS/Arnd Wiegmann
مصور تلفزيوني أمام مقر الفيفا في زيوريخ قبل يومين (رويترز)
أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مساء الجمعة على موقعه الإلكتروني على شبكة الإنترنت، أن لجنته التنفيذية ستعقد اجتماعا طارئا يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول الحالي في زيوريخ.

ولم يحدد الفيفا النقاط التي سيتم التطرق إليها في الاجتماع الذي أعلن عنه بعد يوم واحد من إيقاف رئيس الاتحاد الدولي المستقيل السويسري جوزيف بلاتر والمرشح لخلافته الفرنسي ميشال بلاتيني لمدة 90 يوما مؤقتا من طرف لجنة الأخلاق التابعة للمنظمة الكروية العالمية.

وكان عقد هذا الاجتماع للجنة التنفيذية -التي تعتبر بمثابة حكومة كرة القدم العالمية- معلقا، وطالب بعقده على الخصوص رئيس الاتحاد الروسي فيتالي موتكو "لأن الفيفا يتهاوى أمام أعيننا".

كما دعا إلى الاجتماع البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسُ الاتحاد الآسيوي نائب رئيس الفيفا يوم الخميس في خطاب إلى رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة الكاميروني عيسى حياتو القائم مؤقتا بأعمال رئيس الفيفا بعد إيقاف بلاتر، والأعضاء الآخرين في اللجنة التنفيذية.

وأكد الشيخ سلمان في خطابه أن الاجتماع "يعتبر ضروريا من أجل جلب الاستقرار لكرة القدم العالمية لأن هذه الظروف استثنائية، ولهذا يجب أن نجتمع.. يمكننا فقط بشكل جماعي أن نتجاوز هذه الأوقات الصعبة".

تأجيل الانتخابات
وتطرقت وسائل إعلام عدة إلى إمكانية أن تتناول اللجنة التنفيذية مسألة تأجيل محتمل للانتخابات الرئاسية للفيفا المقررة يوم 26 فبراير/شباط 2016، بعدما قررت لجنة الأخلاق المستقلة أمس إيقاف بلاتر وبلاتيني مؤقتا لمدة 90 يوما بسبب فضيحة فساد.

‪تشونغ قال إنه سيطعن في قرار إيقافه لدى محكمة التحكيم الرياضية‬  (أسوشيتد برس)
‪تشونغ قال إنه سيطعن في قرار إيقافه لدى محكمة التحكيم الرياضية‬ (أسوشيتد برس)

كما أوقف الكوري الجنوبي مونغ جوون تشونغ نائب رئيس الفيفا السابق لمدة ست سنوات، والفرنسي جيروم فالك الأمين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما أيضا، علما بأن بلاتيني وتشونغ مرشحان لخلافة بلاتر.
 
وتعليقا على إيقافه، قال تشونغ إنه سيطعن أمام محكمة التحكيم الرياضية في قرار إيقافه، واصفا إياه بأنه "محاولة مخزية" لمعاقبته بسبب انتقاداته الحادة للفيفا وإهدار صارخ للعدالة.

وأوضح متحدث باسم الفيفا لوكالة الصحافة الفرنسية أن "احتمال تأجيل الانتخابات الرئاسية ليس واردا في الوقت الحالي. وإذا كان بعض أعضاء اللجنة التنفيذية يرغبون في التطرق إليها، فيمكن إدراجها في جدول أعمال اللجنة التنفيذية القادمة التي لا يعرف موعدها بعد".

المصدر : وكالات