إيقاف زيدان عن التدريب ثلاثة أشهر

Former French football star and new coach of Real Madrid Castilla Zinedine Zidane reacts during the Spanish League B football match Real Madrid Castilla vs Atletico de Madrid at the Cerro del Espino stadium in Majadahonda, near Madrid on August 24, 2014. AFP PHOTO/ PEDRO ARMESTRE
زيدان يملك فقط شهادة الاتحاد الأوروبي للتدريب من درجة "أ" (الفرنسية/غيتي)

أعلن نادي ريال مدريد اليوم الاثنين أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم أوقف مدرب فريقه الرديف الفرنسي زين الدين زيدان لمدة ثلاثة أشهر بسبب مزاولته مهمته منذ بداية الموسم دون المصادقة على شهادته مدربا.

وأشارت صحيفتا "آس" و"ماركا" على موقعيهما الرسميين على شبكة الإنترنت إلى أن هذا القرار -الذي يمكن استئنافه- اتخذ من قبل قاض للاتحاد الإسباني للعبة.

وسيمنع زيدان من ممارسة مهامه مدربا لريال مدريد كاستيا كونه لا يتوفر على الشهادات الضرورية، أي شهادة المستوى الثالث التي تخوله قيادة فريق من الدرجة الثانية (الدرجة الثالثة في إسبانيا).

ويملك زيدان فقط شهادة الاتحاد الأوروبي من درجة "أ"، وهي تعادل المستوى الثاني، ويجب على الاتحاد الفرنسي لكرة القدم المصادقة في الربيع المقبل على ساعات ممارسة بطل مونديال 1998 مهنة التدريب من أجل حصوله على شهادة المستوى الثالث.

وقرر زيدان (42 عاما) هذا الموسم أن يتقدم خطوة إضافية في مهنة التدريب من خلال ترك منصبه مساعدا لمدرب الفريق الأول لريال مدريد الإسباني كارلو أنشيلوتي واستلام الإشراف على ريال كاستيا.

وتسببت مسألة شهادة زيدان في جدل كبير في إسبانيا خلال الأيام الماضية خصوصا بعدما اعتبر مدرب رايو فايكانو باكو خيميز أنه من العار أن يتمكن النجم الفرنسي السابق من مزاولة مهنة التدريب دون أن تكون في حوزته التراخيص الضرورية.

بدوره شدد مدرب منتخب إسبانيا فيسنتي دل بوسكي على ضرورة أن تكون في حوزة الجميع شهادة تدريبية لكي يتمكن من مزاولة المهنة.

كما تقدم معهد "سيناف" -أحد المعاهد المتخصصة في تخريج مدربي كرة القدم في إسبانيا- بشكوى إلى الاتحاد الإسباني بعدما اعتبر رئيسه أن ليس باستطاعة زيدان مزاولة مهنة التدريب في الدرجة الثالثة.

وأوضح أن مساعده سانتياغو سانشيز يلعب "قانونيا" دور المدرب، وهي حالة أصبحت شائعة في أوروبا، في حين أن زيدان هو المدرب الفعلي، وهذا الأمر يعاقب عليه المخالف في إسبانيا خلافا للدول الأوروبية الأخرى.

وبالفعل، فإن اسم سانتياغو سانشيز موجود على السجلات الرسمية للمباريات في الاتحاد الإسباني على أنه المدرب الأساسي لريال مدريد كاستيا.

المصدر : الفرنسية