فهد الكواري (يمين) وجفال كواري يسار برفعان كأس البطولة
(خاص بالجزيرة نت)

الدوحة - عبد الحميد العداسي
أحرز نادي السد القطري لقب بطولة الأندية العربية السابعة عشرة الأخيرة لكرة القدم (كأس الأمير فيصل بن فهد) إثر فوزه على مولودية وهران الجزائري 3-1 في المباراة النهائية التي أقيمت على ملعب قاسم بن حمد.

وسجل أهداف السد الثلاثة كل من أحمد خليفة في الدقيقتين 25 و52 على التوالي والنيجيري جون أوتاكا في الدقيقة 82، في حين سجل هدف مولودية وهران الوحيد اللاعب مولاي حدو في الدقيقة 61 من ركلة جزاء.

الشيخ تميم بن حمد رئيس اللجنة الأولمبية القطرية وبجواره الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني رئيس نادي
السد يتوج لاعبيه
(خاص بالجزيرة نت)

وبهذا الفوز يحرز السد لقب هذه البطولة للمرة الأولى والتي تقام للمرة الأخيرة، حيث ستدمج مع بطولة أبطال الكؤوس المقرر إقامتها للمرة الأخيرة في تونس لتصبح بطولة واحدة يشارك فيها 12 فريقا.

كما أن السد نجح في تحقيق إنجاز كبير بعد أن أصبح أول فريق قطري يحرز هذا اللقب بعد أن كان أول فريق عربي يحرز لقب بطولة الأندية الآسيوية.
من جهته، أخفق مولودية وهران في الثأر من خسارته القاسية
0-7 أمام السد ضمن مباريات الدور الأول وإحراز اللقب الثاني للأندية الجزائرية في هذه البطولة بعد أن أحرز وداد تلمسان لقب الدورة الرابعة في جدة عام 1988.


فوز شاق للسد
ولم تشهد بداية المباراة أي خطورة من كلا الفريقين، وانحصر اللعب في وسط الملعب بعيدا عن المرميين حتى منتصف الشوط الأول، ومن خطأ دفاعي لزروقي سيد أحمد الذي أخفق في إبعاد كرة مررها جاسم محمود إلى داخل المنطقة لتجد أحمد خليفة الذي نجح في تسديد الكرة من بين قدمي الحارس عاصمي مسجلا الهدف الأول في الدقيقة 25.
وفي الدقيقة 52، أضاف أحمد خليفة الهدف الثاني للسد من ركلة حرة سددها بنجاح في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس عاصمي.

فرحة لاعبي السد بالهدف الثاني (خاص بالجزيرة نت)

وتمكن حدو مولاي من تقليص الفارق بتسجيله هدف المولودية الأول في الدقيقة 61، إثر لمس سلطان بخيت الكرة داخل المنطقة.

وطرد بخيت بعد اعتراضه على قرار الحكم, فأكمل السد المباراة منذ الدقيقة 61
بعشرة لاعبين.

واندفع لاعبو المولودية للهجوم لتسجيل هدف التعادل خاصة بعد إشراك بيلاتشي مدرب السد عبد الله درويش بدلا من لمباركي المصاب ودخول هداف الفريق فارس العوني مكان بن رزقة الشيخ لتكثيف النشاط الهجومي لفريقه.
ومع اندفاع المولودية للهجوم، نجح أوتاكا في تسجيل الهدف الثالث للسد في الدقيقة 82 من مجهود فردي عندما تلقى كرة وهو في الجهة اليسرى للمنطقة فتخلص من مجاهد حمادي واخترق المنطقة ثم تخطى زبير واسطي والحارس عاصمي ووضع كرته داخل المرمى.

السد يستأثر بألقاب البطولة

الشيخ تميم بن حمد يتوج أحمد خليل أفضل حارس
(خاص بالجزيرة نت)
وبعد المباراة وزع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية الكؤوس والميداليات على الفائزين.

فحصل نجم خط وسط نادي السد اللاعب الإيراني كريم باقري على جائزة أفضل لاعب, وحارس السد أحمد خليل على جائزة أفضل حارس, ونال المغربي بوشعيب لمباركي مهاجم السد لقب هداف البطولة برصيد ستة أهداف, وذهب كأس اللعب النظيف للأهلي اليمني, وكأس الجمهور المثالي لفريق السد أيضا.

قالوا بعد المباراة

الشيخ تميم بن حمد يتوج كريم باقري أفضل لاعب (خاص بالجزيرة نت)
الإيراني كريم باقري (لاعب خط وسط السد القطري): "نستحق الفوز باللقب فنحن أفضل فريق في البطولة.. لعب المولدية بشكل أفضل من مباراته الأولى.. جئت لأساعد فريق السد لإحراز البطولة وهذا ما فعلناه.


المهاجم النيجيري جون أوتاكا (مهاجم السد القطري): "لقد كانت المباراة صعبة للغاية ولكن الحمد لله فقد فزنا. وعن رأيه إن كانت هذه البطولة ستفتح باب الاحتراف أوروبيا أضاف أوتاكا.. أشكر الله على فوزنا سنحتفل الآن ولكل حادثة حديث. وحول رأية في مستوى المولدية: فريق جيد ويلعب لاعبوه بشكل خشن.

عثمان السعد (الأمين العام للاتحاد العربي): "يستحق السد أن يكون أفضل فريق في البطولة وأن يكون بطلا للتنظيم ولن ننتحدث عن الكؤؤس الكثيرة التي أحرزها (أفضل حارس
وأفضل لاعب وكأس الهداف) التي تثبت أن الفريق استحق لقب آخر بطولة للأندية العربية التي تحمل الرقم 17 واسم الأمير فيصل بن فهد".

عثمان السعد

السد سيشارك في كأس السوبر
من جهة أخرى، أعلن الأمين العام للاتحاد العربي لكرة القدم عثمان السعد أن السد القطري سيشارك في بطولة كأس السوبر تحت مسمى بطولة الأندية العربية على كأس الأمير فيصل المقررة بضيافة نادي المغرب الفاسي في سبتمبر/ أيلول القادم بصفته حامل لقب بطولة الأندية العربية السابعة عشرة أبطال الدوري.

كما تقرر مشاركة بطل البطولة القادمة للأندية أبطال الكؤوس في البطولة أيضا، إضافة إلى تسعة فرق أخرى ليصل عدد الفرق المشاركة إلى 12 فريقا على أن يرتفع العدد إلى 16 فريقا لاحقا.

ترتيب الهدافين

الشيخ تميم بن حمد يتوج بوشعيب لمباركي هدافا للبطولة
(خاص بالجزيرة نت)
ستة أهداف: المغربي بوشعيب لمباركي (السد القطري).

خمسة أهداف: الإيراني كريم باقري (السد).

أربعة أهداف: الكويتي بشار عبد الله (الريان القطري) وأحمد خليفة (السد)

ثلاثة أهداف: فارس العوني (مولودية وهران الجزائري) وخالد قهوجي (الأهلي السعودي) والنيجيري جون أتاكا (السد).

هدفان:
فهد الكواري (السد القطري) وطلال أحمد (الأهلي اليمني) والكويتي جاسم الهويدي (الريان) وحدو مولاي (مولودية وهران).

ه
دف واحد: جاسم محمود وجفال راشد (السد) وعبيد الدوسري وفوزي الشهري وإبراهيم سويد ووليد الجيزاني وفهد فلاتة وبدر الخزامي (الأهلي السعودي) وزروقي سيد أحمد وبن رزقة الشيخ وداود بو عبد الله (مولودية وهران) وسليم جبلاوي وطلال شومان (حطين السوري) وعماد بن يونس والمالي نداي تنيما (الصفاقسي التونسي) وعمر البارك (الأهلي اليمني).

السجل التاريخي للبطولة

العام

مكان الاستضافة

الفريق الفائز

1982

بغداد

الشرطة العراقي

1984

الدمام

الاتفاق السعودي

1985

بغداد

الرشيد العراقي

1986

تونس

الرشيد العراقي

1987

الرياض

الرشيد العراقي

1988

الشارقة

الاتفاق السعودي

1989

الدار البيضاء

الوداد البيضاوي المغربي

1990

الدوحة

الشباب السعودي

1993

تونس

الترجي التونسي

1994

الرياض

الهلال السعودي

1995

الرياض

الهلال السعودي

1996

القاهرة

الأهلي المصري

1997

تونس

النادي الأفريقي التونسي

1998

جدة

وداد تلمسان الجزائري

1999

القاهرة

الشباب السعودي

2000

جدة

الصفاقسي التونسي

2001

الدوحة

السد القطري

المصدر : الجزيرة