ساعد ناسا في البحث عن الكوكب التاسع

zooniverse a website to help NASA find brown dwarfs and planet nine
الموقع متاح للجميع ويتضمن شرحا لطريقة استخدامه حيث تأمل ناسا العثور على أجرام متحركة غير معروفة

أطلقت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) موقع ويب يحمل اسم "عوالم الفناء الخلفي: الكوكب 9"، يمكن فيه لأي شخص المشاركة في البحث عن كواكب غير مكتشفة.

ويمكن لزوار الموقع مراجعة صور ومقاطع فيديو التقطها تلسكوب الفضاء "وايلد فيلد إنفراريد سيرفي إكسبلورر" (مستكشف المسح بالأشعة تحت الحمراء واسعة المجال) التابع لناسا بحثا عن أجرام متحركة غير معروفة.

وتأمل ناسا بإطلاق هذا الموقع أن يساعدها الناس بالعثور على الكوكب التاسع، وهو كائن غامض هائل الحجم ما بعد نبتون يُعتقد أن له تأثيرات جاذبية على الأجسام البعيدة في النظام الشمسي.

ورغم أن العلماء أظهروا وجود مثل هذا التأثير وأن كوكبا ضخما في النظام الشمسي ربما يتسبب به، لكنهم لم يتمكنوا من العثور على هذا الكوكب حتى الآن.

كما يمكن للأقزام البنية -التي تقع بين أثقل الكواكب وأخف النجوم- أن تظهر في بعض الصور كأجرام تتحرك في السماء. وتأمل وكالة الفضاء أن يساعدها الناس في العثور على هذه أيضا.

ويقول عضو فريق "عوالم الفناء الخلفي" (Backyard World) جاكي فاهرتي "باستخدام (موقع) عوالم الفناء الخلفي: الكوكب 9، فإن بإمكان الجمهور مساعدتنا في اكتشاف المزيد من هذه العوالم المارقة الغريبة".

ويتضمن الموقع عند الدخول إليه أول مرة شرحا لكيفية البدء باستخدامه، ويمكن الوصول إليه على الرابط: zooniverse.org.

يُذكر أنها ليست المرة الأولى التي تستعين فيها ناسا بالجمهور في مسائل الفضاء، ففي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أطلقت الوكالة مسابقة بهدف مساعدتها على التوصل إلى طريقة لكيفية التخلص من فضلات رواد الفضاء في حال اضطروا للبقاء في بدلاتهم الفضائية فترة طويلة، وذلك في إطار خططها لإرسال مهمات مأهولة إلى المريخ.

المصدر : مواقع إلكترونية