باحث: طائرات الركاب عرضة لخطر هجمات الإنترنت

The interior view of the flight deck, or cockpit, of an Airbus A350XWB test plane is pictured at the Farnborough Air Show in Hampshire, southern England, on July 16, 2014. European aircraft maker Airbus won orders for its passenger planes from leasing companies worth about $25 billion at the Farnborough airshow on Tuesday, far outpacing its US rival Boeing. AFP PHOTO/Leon Neal
روبن سانتامارتا: بالإمكان قرصنة أجهزة الاتصال بالقمر الاصطناعي على طائرات الركاب عبر "واي فاي" وأنظمة الترفيه الداخلية بالطائرة (غيتي/الفرنسية)

قال باحث في مجال أمن الإنترنت إنه توصل لطريقة لقرصنة أجهزة الاتصال بالقمر الاصطناعي على طائرات الركاب عبر إشارات الإنترنت اللاسلكي (واي فاي) وأنظمة الترفيه الداخلية على الطائرة.

ويرى مراقبون أن مزاعم من هذا القبيل إذا تأكدت قد تؤدي إلى مراجعة أمن الطائرات.

ومن المقرر أن يكشف الباحث روبن سانتامارتا -وهو استشاري لدى شركة "آي أو أكتف" لأمن الإنترنت- التفاصيل التقنية لبحثه في مؤتمر "بلاك هات" للقرصنة في لاس فيغاس هذا الأسبوع.

وقال سانتامارتا (32 عاما) "إن هذه الأجهزة مفتوحة على مصراعيها والهدف من هذا الحديث هو المساعدة في تغيير الوضع".

وذكر ممثلون من شركات في هذا المجال أنهم راجعوا بحث سانتامارتا، وأكدوا بعض نتائجه، لكنهم هوّنوا من حجم المخاطر.

يذكر أن مؤتمر "بلاك هات" يعقد سنويا ويلتقي فيه آلاف القراصنة وخبراء الأمن لمناقشة التهديدات الجديدة لأمن الإنترنت وتحسين إجراءات الأمن.

ويتوقع أن يحظى العرض الذي سيقدمه سانتامارتا يوم الخميس المقبل بواحدة من أعلى نسب المشاهدة، وسيتناول العرض نقاط الضعف في أنظمة الاتصالات بالقمر الاصطناعي المستخدمة أثناء الطيران وفي صناعات أخرى.

المصدر : رويترز