جهاز إنذار مبكر يجنب النمل الأبيض الخطر

من أسرار النمل الأبيض (جهاز إنذار مبكر يجنبه الخطر)
حشرات النمل الأبيض لها مجسات حساسة توجد على سيقانها مختصة في تحديد اتجاه الاهتزازات التي تحدث بجوف الأرض (دويتشه فيلله)

أظهرت دراسة حديثة أن حشرة الأًرض أو النمل الأبيض تستشعر الخطر المحدق بها عبر سيقانها التي تلتقط إشارات اهتزاز الأرض، وذلك وفق آلية تشبه بشكل كبير طريقة عمل نظام الملاحة "جي بي إس".

ويعتمد نظام الملاحة "جي بي إس" في طريقة عمله على فكرة بغاية البساطة لدرجة العبقرية، حيث تتم المقارنة بين إشارات ثلاثة أقمار اصطناعية في وقت واحد، وعبر مسار الإشارات يتعرف المتلقي، سواء تعلق الأمر بجهاز نظام الملاحة أو الهاتف الذكي أو ساعة الجري، على المكان الذي نوجد فيه.

وإذا استغرقت إشارة قمر اصطناعي زمنا أطول نسبيا، فإننا نكون قد ابتعدنا عن الهدف، بينما إذا جاءت الإشارة بشكل أسرع نكون قد اقتربنا منه.

ووفق نموذج هذا النظام خاصة، تحمي حشرات النمل الأبيض نفسها، فبدلا عن إشارات الأقمار الصناعية، تلتقط الحشرات إشارات اهتزاز الأرض.

واكتشف هذا الأمر المذهل علماء وباحثو جامعة الرور بمدينة بوخوم الألمانية، وأثبت البروفيسور المختص بعلم الأحياء فولفغانغ كيرشنير علميا أن حشرات النمل الأبيض التي تعيش في جنوب أفريقيا لها مجسات حساسة للغاية توجد على سيقانها مختصة في تحديد اتجاه الاهتزازات التي تحدث في جوف الأرض.

وتبلغ الفوارق الزمنية بين الإشارات لدى النمل الأبيض جزءا من عشرة آلاف جزء من الثانية الواحدة، لكنها أيضا مدة كافية لكي تتمكن هذه الحشرات من حماية نفسها من المخاطر المحدقة، ليتوجه الجنود في صفوفها صوب مصدر الخطر، في ما يهرع العمال إلى الاتجاه المعاكس.

ومن أجل اكتشاف هذه الحقيقة عمد الباحثون إلى وضع جنود حشرات النمل الأبيض على فراغ بطول ملم واحد فقط، يفصل بين مسطحين.

المصدر : دويتشه فيله