علماء يكتشفون حفرية ديناصور بأربعة أجنحة

NEW YORK, NY - JULY 17: A general view of atmosphere during the Walking With Dinosaurs: 'A Feathered Fashion Show' at Barclays Center on July 17, 2014 in New York City.
الديناصور المكتشف له طرفان أماميان يكسوهما الريش وهما قريبان من الأجنحة كما كانت له ساقان عليهما ريش (غيتي)

قال علماء إن حفرية ديناصور غريب عاش في الصين قبل 125 مليون سنة، وكان يكسوه الريش، تُظهر أنه كانت له أربعة أجنحة على الأرجح وربما كان بمقدوره التزلج.

وأطلق على هذا الديناصور اسم "تشانغيورابتور يانغي"، وهو آكل للحوم وله ريش طويل في الذيل جعله الديناصور الأطول ريشا بطول بلغ ثلاثين سنتيمترا.

وكان للديناصور طرفان أماميان يكسوهما الريش، وهما قريبان من الأجنحة، كما كانت له ساقان عليهما ريش جعلتاه يبدو كما لو كان له جناحان آخران.

ولا يعد الديناصور "تشانغيورابتور يانغي" من الطيور، لكنه قريب جدا من أن يكون طائرا، ويبلغ طوله 1.3 متر ووزنه حوالي أربعة كيلوغرامات.

وقال عالم الحفريات بجامعة ستوني بروك في نيويورك آلان ترنر "لو كان لشخص أن يرى الديناصور تشانغيورابتور فإنه سيظن أنه أمام ديك رومي متوسط الحجم بذيل طويل جدا."

ونشأت الطيور من تطور ديناصورات صغيرة ذات ريش، وعاش قبل حوالي 150 مليون سنة أول طائر عرف في التاريخ، لكن الكثير من الديناصورات قبل وبعد ذلك التاريخ كان لها ريش وخصائص أخرى للطيور.

المصدر : رويترز