دراسة: الأعاصير الأميركية لم تعد تأتي فرادى

Tropical Storm Ana with the forecast track is seen in a NOAA image from the GOES satellite taken over the Atlantic Ocean at 03:30EDT (07:30GMT) October 17, 2014. Tropical Storm Ana churned across the central Pacific and remained on track to hit Hawaii by Friday, forecasters said, in what could be the island's first hurricane in more than two decades. REUTERS/NOAA/Handout via Reuters (UNITED STATES - Tags: ENVIRONMENT) THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
منذ سبعينيات القرن الماضي قل عدد الأيام التي شهدت أعاصير منفردة وزادت الأيام التي شهدت أكثر من إعصار (رويترز)

قالت دراسة أجراها خبراء الأرصاد الجوية في الحكومة الأميركية إن الأعاصير في الولايات المتحدة لم تعد تأتي فرادى ما يبرز اتجاها جديدا ظهر خلال السنوات القليلة الماضية للطقس "المتطرف".

ورصدت الدراسة الجديدة -التي نشرت في دورية "ساينس" العلمية- الأعاصير خلال الأعوام الستين الماضية، وخلصت إلى أن العدد الإجمالي للأعاصير السنوية ظل ثابتا بدرجة كبيرة وكان عددها في المتوسط 495 إعصارا.

وأضافت أنه منذ سبعينيات القرن الماضي قل عدد الأيام التي شهدت أعاصير منفردة، وزاد عدد الأيام التي شهدت أكثر من إعصار وأحيانا عشرات الأعاصير.

وفي قائمة من عشرة أيام شهدت أكبر عدد من الأعاصير منذ عام 1954، كانت ثمانية أيام في الفترة الممتدة من 1999 إلى الآن من بينها خمسة أيام منذ عام 2011. وفي هذا العام وحده كانت هناك أيام شهدت 115 عاصفة و73 و53 و52 عاصفة.

وقال هارولد بروكس -خبير الأرصاد الذي قاد الدراسة من مختبر نورمان الوطني للعواصف الشديدة التابع للإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي- إن على وكالات إدارة الطوارئ وشركات التأمين الاستعداد لتزايد عدد الأيام التي تشهد الكثير من الأضرار الناجمة عن الأعاصير.

يذكر أن الدراسة حللت البيانات الرسمية الأميركية عن الأعاصير خلال ستين عاما حتى العام الماضي مستبعدة كل العواصف التي تقل عن مستوى "إف1" التي تقل سرعتها عن ما يتراوح بين 117 و180 كلم في الساعة وفقا لمقياس فوجيتا الذي يقيس شدة الأعاصير والأضرار الناجمة عنها.

المصدر : رويترز