معاذ الكساسبة

تنظيم الدولة يبث تحقيقاً مع الكساسبة
معاذ الكساسبة أول طيار يقع في أسر تنظيم الدولة الإسلامية بعد إعلان التحالف الدولي الحرب عليه (الجزيرة نت)

الطيار الأردني معاذ صافي الكساسبة، هو أول طيار تابع لبلد منخرط في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية تمكن مقاتلو التنظيم من أسره بعد سقوط طائرته فوق مدينة الرقة شمال شرق سوريا في ديسمبر/كانون الأول 2014.

وأعلن تنظيم الدولة إعدام الكساسبة حرقا في الثالث من فبراير/شباط 2015 في تسجيل مصور بث على موقع تابع للتنظيم على شبكة الانترنت، فيما أعلنت السلطات الأردنية أن التنظيم كان قد أعدم الطيار الشاب في الثالث من يناير/كانون الثاني 2015.

المولد والنشأة:
ولد في لواء عي بمحافظة الكرك (120 كلم جنوب العاصمة عمان) في مايو/أيار 1988، لأب عمل مديرا لمدرسة بوزارة التربية والتعليم، وأم امتهنت التعليم طوال حياتها، وترتيبه الثالث بين إخوته الذكور الأربعة، ولديه أربع شقيقات، وتزوج في يوليو/تموز 2014.

الدراسة والعمل:
أنهى دراسته الثانوية عام 2006 والتحق بكلية الحسين الملكية للطيران، وتخرج منها طيارا حربيا عام 2009.

التحق بصفوف سلاح الجو الملكي، وتدرج في عمله طيارا حربيا إلى أن تمت ترقيته عام 2014 إلى رتبة ملازم أول، وعرف عنه بأنه أحد أبرز الطيارين الشبان في سلاح الجو الأردني.

تنظيم الدولة:
وقع الكساسبة في أسر تنظيم الدولة الإسلامية يوم 24/12/2014 بعد أن سقطت طائرته فوق مدينة الرقة شمال شرق سوريا، أثناء تنفيذه غارة ضمن حملة التحالف على مواقع التنظيم، حيث يشترك الأردن في التحالف الدولي على التنظيم منذ إعلانه بقيادة الولايات المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

أجرى التنظيم مقابلة مع الكساسبة نشرتها مجلة "دابق" التابعة له بالإنجليزية بعد أسره، روى فيها تفاصيل عن عمله طيارا عسكريا وعن طبيعة الأوامر التي تلقاها وبقية الطيارين أثناء اشتراكهم بالحرب على تنظيم الدولة.

وكان الأردن خاض مفاوضات سرية عبر وسطاء للعمل على الإفراج عن الكساسبة على مدى أكثر من شهر، وخلال هذه الفترة أعلن تنظيم الدولة عن قتل أحد رهينتين يابانيين كان يحتجزهما، ويوم 27/1/2015 أعلن التنظيم أنه سيقوم بقتل الكساسبة إضافة للرهينة الياباني الثاني في حال لم تقم عمّان بإطلاق المعتقلة العراقية المحكوم عليها بالإعدام في الأردن ساجدة الريشاوي، التي نفذ فيها حكم الإعدام بعد يوم من إعدام الكساسبة .

المصدر : الجزيرة