إسرائيل تشكو تركيا للناتو لاحتضانها قيادة حماس

Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (R) meets Khalid Mashaal (C), the Hamas chief in exile, and Gaza’s prime minister Ismail Haniyeh in Ankara on June 18, 2013. Senior leaders of the Palestinian Islamist movement Hamas met today in Ankara with Turkish Prime Minister Erdogan to discuss Erdogan's planned visit to the Gaza Strip as well as the situation in Syria, the source said on condition of anonymity. AFP PHOTO/ PRIME MINISTER PRESS OFFICE/ YASIN BULBUL
رجب طيب أردوغان أثناء استقباله في يونيو/حزيران 2013 خالد مشعل وإسماعيل هنية (الفرنسية)
احتجت إسرائيل رسميا ضد تركيا لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) مطالبة باتخاذ خطوات عقابية ضدها لاحتضانها قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفق ما نقلته صحيفة "إسرائيل اليوم".

وقالت الصحيفة أن إسرائيل قدمت رسائل رسمية عبر قنوات مختلفة لحلف الناتو تندد بسلوك تركيا الدولة العضو بالحلف وتحتج على علاقاتها مع ما وصفتها بمنظمة إرهابية.

وذكرت الصحيفة في تقريرها الذي نشرته الأربعاء تحت عنوان "غضب في إسرائيل" أن حماس نقلت مقرها إلى تركيا دون أي قيود أو شروط على نشاطاتها.

وأضافت أن إسرائيل تعتقد أن القيادي في حركة حماس صالح العاروري يرأس قيادة حماس في تركيا، وتحمله مسؤولية ما دعتها بهجمات إرهابية عديدة ضدها.

وأشارت إلى أن جهاز الأمن الإسرائيلي كشف خطة لحماس تهدف للسيطرة على الضفة الغربية و"أن العقل المدبر للخطة مقيم في تركيا".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله إن قيادة حماس في تركيا تحظى بدعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتنشط تحت إشرافه.

وتشهد العلاقات التركية الإسرائيلية توترا منذ الاعتداء الإسرائيلي على سفينة مرمرة التركية عام 2010 والتي كانت متجهة لغزة لكسر الحصار الذي تفرضه إسرائيل على القطاع، مما أدى لمقتل تسعة مواطنين أتراك كانوا على متن السفينة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية