الجمعة 28/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 17:49 (مكة المكرمة)
صحيفة: استجابة أوروبا لأزمة اللاجئين غير كافية

صحيفة: استجابة أوروبا لأزمة اللاجئين غير كافية

كتب الباحث الفرنسي فرانسوا هايسبورغ أن أوروبا تواجه اليوم تحديا كبيرا من النزوح الجماعي للاجئين الباحثين عن ملاذ من المذابح في سوريا والاضطرابات بشمال أفريقيا ومنطقة الساحل.

مأساة اللاجئين الفارين من الحروب تهز أوروبا

مأساة اللاجئين الفارين من الحروب تهز أوروبا

تثير موجات اللاجئين الذين يفرون من نيران الحروب في الشرق الأوسط جدلا في الأوساط الغربية، خاصة في ظل الظروف المأساوية التي يواجهونها أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

خطة لحفظ الآثار بالتصوير الثلاثي الأبعاد

خطة لحفظ الآثار بالتصوير الثلاثي الأبعاد

أطلق علماء الآثار مبادرة لحفظ الآثار القديمة من الدمار الذي تتعرض له على أيدي تنظيم الدولة باستخدام تقنية التصوير الثلاثي الأبعاد.

اتهامات لأوباما بالتسبب بصعود تنظيم الدولة

اتهامات لأوباما بالتسبب بصعود تنظيم الدولة

يتزايد الجدل في الأوساط الأميركية بشأن صعود تنظيم الدولة الإسلامية في الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا، وسط اتهامات بأن سياسة الرئيس أوباما كانت السبب وراء التقدم الذي يحرزه التنظيم.

مواضيع وقضايا: الحملة على تنظيم الدولة

الفلسطينيات ممنوعات من دخول الأقصى

الفلسطينيات ممنوعات من دخول الأقصى

سيطرت على الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم قضية منع الفلسطينيات من دخول الأقصى، كما اهتمت بالتوتر "المسكوت عنه" في القدس، والتنكر لقرار قضائي بشأن مسار الجدار العازل في منطقة بيت لحم.

المهاجرون.. كالمستجيرين من الرمضاء بالنار

المهاجرون.. كالمستجيرين من الرمضاء بالنار

حاز قرار المستشارة أنجيلا ميركل استقبال أعداد ضخمة من اللاجئين -وفيهم القادمون من دول أوروبية- رضى الكثيرين، إلا أنه قد يشجع مزيداً من المهاجرين على أن ييمموا وجوههم شطر أوروبا.

الفساد في لبنان أكبر من النفايات

يشهد الشارع اللبناني مظاهرات غاضبة منذ أيام تتركز بالعاصمة بيروت، وتنادي بمعالجة أزمة النفايات المتراكمة منذ أشهر، لكن مجلة فورين بوليسي الأميركية تقول إن بلبنان فسادا متراكما أكبر من النفايات.

مواضيع وقضايا: لبنان

درس من الصين في قوانين الاقتصاد

التباطؤ الحاد للنمو الصيني، مع الاستجابة التي بدت غير متكافئة معه، دفع إلى أسوأ عمليات بيع في أسواق الأسهم العالمية منذ عام 2008/2009، وقدم درسا لبريطانيا في قوانين الاقتصاد العالمي.

كيف يمكن للمهاجرين إنقاذ أوروبا؟

تتصدر أنباء موجات الهجرة غير النظامية إلى أوروبا من الشرق الأوسط عناوين الصحف الغربية بشكل غير مسبوق، وبينما يناهضها البعض يرى آخرون أنه يمكن للمهاجرين إنقاذ أوروبا من بعض مشكلاتها.

القسوة تطارد المهاجرين غير النظاميين

يثير تدفق المهاجرين غير النظاميين من مناطق بالشرق الأوسط إلى الغرب جدلا في أوساط الدول الأوروبية، وتتحدث صحيفة ساينس مونيتور الأميركية عن الأوضاع الصعبة التي يتعرضون لها أثناء توجههم للمجهول.

البنتاغون يحقق بمزاعم تحريف تقييم استخباري

نشرت صحيفة إندبندنت أن واشنطن تحقق في مزاعم قيام مسؤولين عسكريين بتحريف تقرير التقييم الاستخباري عن الحملة، التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في العراق، لإعطاء صورة أكثر تفاؤلا.

تحذير من آيكيا بعد اختناق طفلة في مهدها

شركة صناعة أثاث سويدية تتعهد بإضافة صيغة جديدة لتحذيراتها بشأن منتجاتها، بعد اختناق طفلة صغيرة في مهدها علقت "بيجامتها" في خطاف مثبت بالسرير.

تهاوي البورصات واعتقال نتنياهو بصحف إسرائيل

تنوعت اهتمامات صحف إسرائيل، اليوم، وركزت على تهاوي بورصات العالم، وعريضة لاعتقال نتنياهو ببريطانيا، ونشر تعليقات على تسريبات من وزير الدفاع الأسبق إيهود باراك لمداولات هجوم لم يتم ضد إيران.

صورة مؤثرة تلخّص الواقع المؤلم للمهاجرين

في مقاله بصحيفة غارديان، علّق الكاتب باتريك كينغسلي على صورة مؤثرة للاجئ سوري يُدعى ليث ماجد وهو يضم طفليه ويبكي انتشرت على الإنترنت بسرعة جعلت الكثيرين يتعاطفون معها.

تبادل للاتهامات بإسرائيل بشأن إيران

سيطرت على صحف إسرائيل الصادرة اليوم اتهامات متبادلة بين بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع السابق إيهود باراك على خلفية تصريحات للأخير حمل فيها قيادات مسؤولية عرقلة هجوم كان مقررا ضد إيران.

انتقادات لتدمير تنظيم الدولة المعالم التاريخية

انتقدت صحف أميركية قيام تنظيم الدولة الإسلامية بتدمير الآثار بالمناطق التي يسيطر عليها في كل من سوريا والعراق، وأشار بعضها إلى أن التنظيم يدمر المعالم التاريخية والقطع الأثرية بشكل ممنهج.

ماذا لو رفض الكونغرس اتفاق أوباما النووي؟

يتزايد الجدل بشأن اتفاق النووي الإيراني في ظل انقسام السياسيين بين مؤيد ومعارض، ووسط انتظار موافقة الكونغرس على الاتفاق الذي يسعى الرئيس باراك أوباما لإنجازه ويرى أن بديله هو الحرب.

صحيفة: تحول تركيا ضد تنظيم الدولة نجاح لأميركا

يرى باحث بارز بمعهد بروكينغز للسياسة الخارجية أن رؤية تركيا لسياسة خارجية مستقلة في الشرق الأوسط قد انهارت، وأنها تبدو في خطر فقدان سمعتها بعدما كانت منارة الاستقرار في المنطقة.

المعارضة السورية المدربة: أميركا فشلت بحمايتنا

في مقابلة حصرية مع صحيفة ديلي تلغراف، اتهم قائد قوات المعارضة السورية "المعتدلة" المدربة من قبل البنتاغون، الولايات المتحدة، بالفشل في حمايتهم مما أجبرهم على التوسل لتنظيم القاعدة طلبا للرحمة.

أوباما وصعود تنظيم الدولة وغطرسة الأسد

انتقادات لتردد إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في التدخل لوقف الحرب والمجازر التي يعانيها الشعب السوري منذ أكثر من أربع سنوات، الأمر الذي ينذر بوقوع البلد تحت سيطرة تنظيم الدولة.

مواضيع وقضايا: الثورة السورية

سوري يسبح ست ساعات من أجل حريته

هشام معظماني شاب سوري في الـ24 من العمر خاض رحلة ملحمية فرارا من أهوال الحرب في سوريا حتى وصل إلى ألمانيا، مرّ خلالها بصعاب كبيرة.

ملف إيران يهيمن على صحف إسرائيل

سلطت أهم الصحف الإسرائيلية الضوء على تعهدات الرئيس الأميركي باراك أوباما بتقديم مساعدات عسكرية وتعويضات أمنية لإسرائيل حتى يكسب تأييد أعضاء بالحزب الديمقراطي للاتفاق النووي مع إيران.

المصريون بين قمع السيسي وعنف تنظيم الدولة

ينتشر الخوف بين المصريين بظل السياسات القمعية التي يتبعها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخاصة عقب منح السلطات نفسها صلاحيات كاسحة لمكافحة الإرهاب ومعاقبة وسائل الإعلام التي تحيد عن الطريق المرسوم.

مواضيع وقضايا: الأزمة في مصر

عام على العدوان والغزيون يعيشون بين الأنقاض

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تقريرا عن معاناة الغزيين في حي الشجاعية الذين خسروا منازلهم في القصف الإسرائيلي أثناء عدوان الصيف الماضي والذي عرف بحرب الخمسين يوما.

مجازر الأسد بدوما يكشفها طبيب

طبيب يكشف المآسي التي شاهدها وهو يحاول مع زملائه إسعاف الجرحى والمصابين إثر المجزرة التي اقترفها طيران الرئيس السوري بشار الأسد بحق أهالي دوما بريف دمشق الأحد الماضي.

مواضيع وقضايا: الثورة السورية

توتر مستمر في مناطق أكراد تركيا

قالت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية إن الغضب يسيطر على أوساط الأكراد الأتراك بعد مقتل 340 ناشطا كرديا منذ بدء الحملة الحكومية على معاقل حزب العمال الكردستاني المحظور.

سدس سوريا فقط تحت سيطرة الأسد

بعد مضي نحو أربعة أعوام ونصف العام على الحرب التي تعصف في سوريا بدأ جيش النظام يتقهقر أمام تقدم المعارضة ممثلة في جيش الفتح وتنظيم الدولة وفصائل أخرى مناوئة.

مواضيع وقضايا: الثورة السورية

انتقاد لعدم توجيه ضربة عسكرية للأسد

انتقد كاتب بريطاني عدم توجيه الغرب ضربة عسكرية للنظام السوري، وقال إن تردد الغرب أدى لكوارث إنسانية في سوريا إثر استخدام الأسلحة الكيميائية والبراميل المتفجرة ضد مناطق المعارضة.

هل تصب الانتخابات الجديدة بتركيا لمصلحة أردوغان

تساءلت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إن كانت الانتخابات المبكرة التي دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ستلبي طموحه وطموح حزبه في استعادة الأغلبية المطلقة التي تمتع بها سابقا.