لاعبو ساحل العاج يحتفلون بأحد أهدافهم الأربعة في مرمى السنغال (الفرنسية)

اقتربت تونس وغانا من التأهل إلى نهائيات كأس أفريقيا لكرة القدم 2013 التي تحتضنها جنوب أفريقيا، وذلك بتعادل الأولى مع سيراليون وفوز الثانية على ملاوي، في حين حقق منتخب ساحل العاج فوزا كبيرا على السنغال بأربعة أهداف مقابل هدفين.

فقد حول منتخب تونس لكرة القدم السبت تأخره مرتين ليتعادل 2-2 مع مضيفه سيراليون في مباراة الذهاب بالدور الأخير من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2013، وبادرت سيراليون بافتتاح التسجيل عن طريق شريف سوما بعد ثماني دقائق من بداية اللقاء لكن فاتح الغربي عادل للفريق الزائر في الدقيقة 65. 

وعادت سيراليون إلى المقدمة بهدف الحسن كمارا قبل نحو خمس دقائق من النهاية، لكن فرحتها لم تدم طويلا حيث عادل يوسف المساكني لتونس سريعا. وبتعادله خارج ملعبه دعم منتخب تونس فرصه في التأهل إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا قبل مباراة الإياب على أرضه الشهر المقبل. 

من جهته قطع المنتخب الغاني الذي وصل إلى نصف نهائي النسخ الثلاث الأخيرة والفائز باللقب 4 مرات (1963 و1965 و1978 و1982)، شوطا هاما نحو بلوغ نهائيات كأس أمم أفريقيا للمرة التاسعة عشرة في تاريخه بعد فوزه على ضيفه منتخب ملاوي 2- صفر السبت في الدور الثالث الحاسم من تصفيات النسخة التاسعة والعشرين المقررة في جنوب أفريقيا مطلع العام المقبل.

وسجل كريستيان إتسو وأنطوني أنان (54) هدفي المباراة التي أكملها الضيوف بعشرة لاعبين في الدقائق الخمس الأخيرة بعد طرد جيمس سانغالا. وتقام مباراة الإياب في 12 من الشهر المقبل.

وفي مباريات أخرى حقق منتخب ساحل العاج فوزا كبيرا على غريمه السنغالي 4-2  السبت في أبيدجان في ذهاب الدور الثالث الأخير من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات أمم أفريقيا 2013.

وسجل سالومون كالو وجرفينيو وديدييه دروغبا (من ركلة جزاء) وماكس غرادل أهداف ساحل العاج، ودامي ندوي وبابيس سيسيه هدفي السنغال. 

 وفاز منتخب أفريقيا الوسطى -الذي أطاح في الدور السابق بالمنتخب المصري حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (7 آخرها عام 2010)- على ضيفه منتخب بوركينا فاسو 1- صفر السبت في ذهاب الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2013.

وسجل فياني مابيدي هدف المباراة الوحيد. وتقام مباراة الإياب في 12 من الشهر المقبل.

وعاد المنتخب التوغولي من ليبرفيل بتعادل ثمين مع مضيفه الغابوني 1-1 السبت في ذهاب الدور الثالث الحاسم من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم أفريقيا 2013. 

ويدين المنتخب التوغولي بهذه النتيجة الإيجابية للاعبه إيمانويل أديبايور الذي أدرك التعادل في الدقيقة 77 بعد أن افتتح دانيال كوزان التسجيل في الدقيقة 64. وتقام مباراة الإياب في 12 من الشهر المقبل.

ويتأهل 15 منتخبا إلى النهائيات المقررة من 19 يناير/ كانون الثاني إلى 10 فبراير/ شباط المقبلين، إضافة إلى جنوب أفريقيا التي ورثت شرف الضيافة من ليبيا بقرار من الاتحاد الأفريقي للعبة بسبب الأوضاع في الأخيرة. 

المصدر : وكالات