ولاية مونتانا الأميركية تحمي الدب الأشيب

A female grizzly bear named Ginger is seen in an undated picture released by the Columbus Zoo and Aquarium in Columbus, Ohio on September 11, 2015. Ginger, the oldest brown bear in captivity in North America, was euthanized at the age of 40 on Thursday afternoon due to severe conditions brought on by old age, the zoo said. REUTERS/Columbus Zoo and Aquarium/Handout via ReutersATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.
قوانين الحماية الاتحادية جرمت قتل أو إصابة الدب الأشيب أو تدمير موئله دون تصريح خاص (رويترز)

وافق قاض أميركي على الاتفاق الذي توصل إليه المدافعون عن البيئة والمسؤولون في ولاية مونتانا الأميركية، للحد من شق الطرق وقطع الأشجار في نحو 22 ألف فدان من أراضي الغابات بالولاية التي تعد الموطن الأساسي للدب الأشيب أو الرمادي الذي تحميه القوانين الاتحادية.

ويحسم هذا الاتفاق الدعوى القضائية التي رفعها مدافعون عن البيئة بعد أن سعت الولاية إلى تخصيص 37 ألف فدان -معظمها في منطقة غابات ستيلووتر- لعمليات قطع الأشجار، وهو ما قال نشطاء البيئة إنه سيدمر الموطن الرئيسي للدببة.

ويقيد الاتفاق شق الطرق وقطع الأشجار في غابات ستيلووتر وكول كريك إلى الغرب من منتزه غلاسير الوطني في شمال غرب مونتانا, ويهدف إلى حماية الدب الأشيب.

وضم الدب الأشيب عام 1975 إلى الأنواع المهددة بالانقراض بعد تناقص أعداده بدرجة كبيرة نتيجة للصيد الجائر ونصب الأشراك أو قتله بالسم.

وجرمت قوانين الحماية الاتحادية قتل أو إصابة الدب الأشيب أو تدمير موئله دون تصريح خاص.

المصدر : رويترز