موغيريني: بريطانيا ستخسر أكثر من أوروبا

European Union foreign policy chief Federica Mogherini briefs the media during a European Union foreign ministers meeting in Brussels, Belgium February 6, 2017. REUTERS/Francois Lenoir
موغيريني ترى أن الاتحاد الأوروبي سيظل السوق الأولى في العالم حتى بعد انفصال بريطانيا (رويترز-أرشيف)

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم الخميس إن بريطانيا ستخسر أكثر مما سيخسره الاتحاد الأوروبي جراء قرار انفصالها، وتوقعت أن تكون المفاوضات مع لندن صعبة.

وصرحت المسؤولة الأوروبية في كلمة خلال زيارة للعاصمة الصينية بكين قائلة "بالنسبة لي كل دولة عضو هي على القدر نفسه من الأهمية، لأن كل واحدة منها يمكن أن تسهم في بعض السياسات أكثر من غيرها، لكنني أعتقد بأن أصدقاءنا البريطانيين سيخسرون أكثر مما سنخسره نحن".

وقالت موغيريني "سيظل الاتحاد الأوروبي حتى بعد خروج بريطانيا السوق الأولى في العالم، وثاني أكبر اقتصاد في العالم".

ومضت قائلة "جميع شركائنا خلال هذه الشهور كانوا يقولون لنا إن هناك احتياجا للاتحاد الأوروبي، وهذه هي الرسالة التي تلقيتها هنا في الصين بأن الاتحاد الأوروبي شريك لا غنى عنه في العالم اليوم".

وتنظر الصين بقلق إلى مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ تخشى حدوث اضطراب داخل هذا الاتحاد الذي يعد أكبر شريك تجاري لها.

وقال الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء إن مفاوضات الانفصال ستبدأ في يونيو/حزيران المقبل بعد تصويت البريطانيين في الانتخابات المبكرة المزمعة، حيث تبنى البرلمان البريطاني أمس دعوة رئيسة الوزراء تيريزا ماي لإجراء انتخابات مبكرة في الثامن من يونيو/حزيران المقبل.

المصدر : رويترز