روسيا باعت أسلحة بـ15 مليار دولار في 2016

Russian specialists stand betwen the S-300VM 'Antey-2500' (NATO reporting name SA-23 GladiatorGiant), a Russian anti-ballistic missile system and a Buk missile system (beech) is a family of self-propelled, medium-range surface-to-air missile systems during the International Military-Technical Forum 'ARMY-2016' in the Russian Armed Forces 'Patriot' Park in Kubinka, Moscow region, Russia, 06 September 2016. Hundreds of the Russian defense companies and weapon manufacturers will take part in the event, displaying an estimated 5,000 pieces of weaponry and military equipment, ranging from helicopters and fighter jets to tanks and small arms.
روسيا تحتل المرتبة الثانية في الدول المصدرة للسلاح بعد الولايات المتحدة (الأوروبية)

حافظت روسيا في 2016 على مرتبتها كثاني دولة مصدرة للأسلحة في العالم، مع صفقات تجاوزت قيمتها 15 مليار دولار.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع خصص لمجال الدفاع -الأربعاء- أن صادرات السلاح الروسي أرسلت العام الماضي إلى 52 بلدا، وأن صفقات جديدة وقعت بقيمة 9.5 مليارات دولار.

وقال بوتين إن "الإمكانات التي تقدمها الأسلحة الروسية ودقتها وفعاليتها أثبتت في محاربة الإرهابيين في سوريا والإرهاب في منطقة الشرق الأوسط"، وأضاف أن "استخدام الطيران والدفاعات الأرضية في ظروف القتال الحقيقي هذه تعطي اختبارا ثمينا للطيارين والمهندسين والمسؤولين عن الإنتاج الوطني العسكري".

وسلمت روسيا -التي تزود منذ زمن الهند والصين بالأسلحة- في السنوات الأخيرة معدات للنظام السوري الذي تدعمه، وصرفت روسيا أموالا ضخمة منذ 15 عاما لتحديث قواتها المسلحة.

ووفقا للتقرير الأخير لمعهد "سيبري" المستقل، تحتل الولايات المتحدة الصدارة في ترتيب الدول المصدرة بنحو 33% من حصة السوق، متقدمة على روسيا (23%) والصين (6.2%) وفرنسا (6.0%).

وبحسب المعهد فإن تجارة الأسلحة في العالم بلغت مستوى قياسيا منذ الحرب الباردة في السنوات الخمس الأخيرة، بسبب الطلب في الشرق الأوسط وآسيا.

المصدر : الفرنسية