مطالب بقطع التمويل عن الأحزاب الرافضة للوحدة الأوروبية

Members of the European Parliament take part in a voting session at the European Parliament in Strasbourg, eastern France, on May 20, 2015. AFP PHOTO/FREDERICK FLORIN
قطع التمويل عن الأحزاب المناهضة للوحدة الأوروبية يحتاج لقانون يوافق عليه البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد (غيتي)

تقدم رئيس أكبر تكتل في البرلمان الأوروبي أمس الثلاثاء باقتراح إيقاف الاتحاد الأوروبي الدعم المالي للأحزاب الرافضة للوحدة الأوروبية. وقال رئيس التجمع المحافظ في الاتحاد مانفريد ويبر للصحفيين "السؤال هو ما إذا كانت أوروبا من الغباء بحيث تمول أعداءها".

وأضاف أن تكتله طلب من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر اقتراح قوانين تمنع تمويل الاتحاد الأوروبي للأحزاب الرافضة للوحدة الأوروبية. وهو الأمر الذي امتنعت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية عن التعقيب عليه. وسيحتاج قطع التمويل عن الأحزاب المناهضة للاتحاد وسن قانون بذلك إلى موافقة البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد.

ومن شأن هذه الخطوة إن تمت أن تحرم عددا من الأحزاب التي تطالب بلدانها بالخروج من الاتحاد الأوروبي -كحزب الجبهة الوطنية الفرنسي، وحزب استقلال المملكة المتحدة- من ملايين الدولارات.

وتزايدت الانتقادات للوحدة الأوروبية عبر القارة منذ تنظيم بريطانيا استفتاء حول البقاء ضمن الاتحاد يوم 23 يونيو/حزيران 2016، وتصويت 51.9% من الناخبين لصالح الانفصال مقابل 48.1% لصالح البقاء.

وأثار ذلك قلق أحزاب التيار السياسي الرئيسي بأوروبا، في وقت يتوقع فيه فوز قوى مناهضة للاتحاد بنصيب كبير من الأصوات في الانتخابات البرلمانية في هولندا اليوم الأربعاء والانتخابات الرئاسية في فرنسا في أبريل/نيسان القادم.

المصدر : رويترز