البنتاغون يسعى لإعفاء عراقيين من حظر السفر

US marine soldiers patrol an area in the formerly IS held town of the Bartila town, some 13 km east of Mosul, Iraq, 23 November 2016. The US-led coalition air strikes destroyed the fourth bridge over the Tigris river in central Mosul to stop Islamic state militants from supporting their forces in the left side of Mosul city, Lt. Gen. Abdul-Wahab al-Saadi, the deputy commander of the counterterrorism forces said. At least 67 thousands people were forced to flee from Mosu
جنود أميركيون خلال مشاركتهم بمعارك دعما للجيش العراقي قرب الموصل (الأوروبية)

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إنها تعمل مع البيت الأبيض ومؤسسات أخرى لوضع قائمة بأسماء جميع العراقيين الذين عملوا مع الولايات المتحدة منذ غزو العراق عام 2003، لاستثنائهم من قرار الرئيس دونالد ترمب بحظر استقبال مواطني سبع دول إسلامية بينها العراق.

وخلال الموجز الصحفي أمس، قال المتحدث باسم البنتاغون جيف ديفيس إن البيت الأبيض "أعطانا الفرصة" لتقديم الأسماء.

وأضاف ديفيس أن هناك عددا من الأشخاص في العراق الذين يعملون مع البنتاغون في دور شراكة "سواء في القتال إلى جانبنا أو العمل مترجمين، وهم يفعلون ذلك معرضين أنفسهم لخطر كبير".

وقال أيضا "نعمل على ضمان أن تكون أسماء الذين أظهروا التزامهم بشكل ملموس بالقتال إلى جانبنا وبدعمنا معروفة في أي عملية تمضي قدما".

ولم يتضح متى سيتم استكمال القائمة وعدد الأسماء التي ستضمها.

وأثار أمر تعليق السفر الذي وقعه ترمب الجمعة الماضية ردود فعل غاضبة بالعراق حيث ينتشر أكثر من خمسة آلاف جندي أميركي لمساعدة القوات العراقية في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

وطلبت بغداد من الولايات المتحدة اليوم الاثنين إعادة النظر في حظر السفر الذي فُرض على العراقيين متخذة خطا دبلوماسيا بشكل أكبر من البرلمان العراقي الذي طالب الحكومة بالرد بالمثل. 

ومنذ توقيعه القرار، يواجه ترمب انتقادات محلية وغربية وعربية كبيرة، وسط اتهامات بأنه يتبنى سياسات عنصرية لاسيما تجاه العرب والمسلمين.       

المصدر : وكالات