أوباما يلغي لقاءه بالرئيس الفلبيني بسبب الشتائم

A handout picture dated and released on 29 August 2016 by the Presidential Photographers Dividion (PPD) shows Filipino President Rodrigo Duterte gestures while addressing guests during a wreath-laying ceremony in observance of National Heroes Day at the Heroes Cemetery in Taguig city, south of Manila, Philippines, 29 August 2016. During his address marking National Hero's Day on 29 August, President Rodrigo Duterte stated that he would take full responsibility for his
دوتيرتي حذر أوباما وزعماء آخرين من انتقاد حملته على الجريمة والمخدرات في الفلبين (الأوروبية-أرشيف)

ألغى الرئيس الأميركي باراك أوباما لقاء مرتقبا اليوم الثلاثاء مع نظيره الفلبيني رودريغو دوتيرتي بسبب الشتائم التي وجهها الأخير له على خلفية الحملة الدامية التي يشنها على الجريمة وتجارة المخدرات في الفلبين

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي نيد برايس على هامش قمة "آسيان" في فينتيان عاصمة لاوس بأن أوباما لن يعقد لقاء ثنائيا مع الرئيس الفلبيني، مضيفا أن الرئيس الأميركي سيلتقي بدلا منه مع نظيرته الكورية الجنوبية بارك غيون-هيي.

وكان دوتيرتي قد هاجم الرئيس الأميركي عندما قيل له إن أوباما سيسأله عن الحرب على الجريمة والمخدرات التي يشنها في الفلبين. وقال الرئيس الفلبيني خلال مؤتمر صحفي أمس الاثنين "عليك أن تحترم الآخرين ولا تلقي فقط بالأسئلة والتصريحات، يا ابن … سألعنك خلال المنتدى، ستتمرغ في الوحل مثل خنزيرين إذا فعلت ذلك بي".

وحذر دوتيرتي أوباما وزعماء آخرين من مغبة توجيه أسئلة بشأن الحملة الدامية الدائرة في بلاده ضد المخدرات عند اجتماعهم في القمة "قمة آسيان" التي يشارك فيها لأول مرة منذ انتخابه رئيسا في يونيو/حزيران الماضي.

‪2400 شخص قتلوا في الحملة على تجارة المخدرات بالفلبين منذ تولي دوتيرتي مهام منصبه‬ (الأوروبية)
‪2400 شخص قتلوا في الحملة على تجارة المخدرات بالفلبين منذ تولي دوتيرتي مهام منصبه‬ (الأوروبية)

وكان أوباما قد أشار في وقت سابق إلى احتمال إلغاء اجتماع ثنائي مع دوتيرتي بعد أن قال الأخير إنه سوف يوجه ألفاظا نابية إليه لو أثار معه قضية أسلوب الحكومة الفلبينية العنيف في مكافحة المخدرات، ويتضمن قتل المشتبه فيهم بالاتجار بالمخدرات من دون محاكمة.
 
وصرح أوباما للصحفيين على هامش قمة مجموعة العشرين التي أنهت أعمالها أمس الاثنين في مدينة هانغتشو الصينية بعد علمه بتصريحات دوتيرتي بأنه "من الواضح أنه ذو شخصية مميزة"، مضيفا أن مساعديه يقيمون ما إذا كان اللقاء بين الرئيسين سيكون "مثمرا" .
  
وقال أوباما "نحن ندرك العبء الثقيل الذي تسببه تجارة المخدرات، ليس في الفلبين فحسب بل وفي شتى أنحاء العالم، وإن مكافحة تهريب المخدرات مهمة عسيرة لكننا سنظل نؤكد دوما على الحاجة إلى إتمام الإجراءات  اللازمة وخوض المعركة ضد المخدرات بطريقة تتواءم والمعايير العالمية".
  
وكان المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست أعلن الأسبوع الماضي أن أوباما "سوف يتحدث بدون مواربة" عن حقوق الإنسان عندما يلتقي الرئيس الفلبيني.

يذكر أن دوتيرتي تعهد لدى انتخابه بشن حرب على المخدرات، وتفيد الأرقام الرسمية الفلبينية الصادرة الأحد الماضي بأن أكثر من 2400 شخص قتلوا في عمليات مكافحة المخدرات التي تقوم بها الشرطة وحراس مساندون لها منذ توليه مهام منصبه في 30 يونيو/حزيران الماضي.

ورفض الرئيس الفلبيني الجديد انتقادات الكنيسة الكاثوليكية ومنظمات حقوق الإنسان وبرلمانيين والأمم المتحدة لصرامته في الحملة على الجريمة وتجارة المخدرات، وتعهد أمس الاثنين باستمرار الحرب على تجارة المخدرات، قائلا "سيقتل المزيد من الناس، ستقتل أعداد كبيرة إلى أن يتم قتل آخر مهرب في الشارع، إلى أن يقتل آخر منتج للمخدرات، سنواصل وسأواصل"، مضيفا أنه يرفض تلقي الأوامر من الولايات المتحدة ولا يهمه كيف تنظر إليه.

واستخدم دوتيرتي كلمات نابية في الرد على منتقديه، وذكر أنهم يريدون التملق، مضيفا "هناك آخرون عقولهم بمستوى عقول الكلاب".

وخلال الحملة الانتخابية وصف دوتيرتي السفير الأميركي في مانيلا بعبارات نابية.

المصدر : وكالات