الكنيست يُصوّت على قانون "الإرهاب"

View at the Knesset plenum as President of the Bundestag (lower house of the German parliament), Norbert Lammert delivered his speech at the Knesset (Israeli parliament) during a special session marking the 50th anniversary of diplomatic relations between Germany and Israel in Jerusalem , Israel . 24 June 2015
الكنيست يصوت على قانون يحدد عقوبة مرتكب "الإرهاب" بالسجن لمدة تصل إلى ثلاثين عاما (الأوروبية)

يصوت البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) اليوم الأربعاء بالقراءة الأولى على مشروع قانون مكافحة الإرهاب الذي يقضي بتوسيع صلاحيات الدولة في تعاملها ضد المنظمات الموسومة بالإرهاب، وتوسيع المعايير لتحديد النشاطات "الإرهابية".

ويُعد هذا الإجراء محاولة أخرى من قبل الحكومة لدفع مشروع القانون هذا إلى الأمام. علما بأنه تم إقراره في ولايات سابقة للكنيست، إلا أنه لم يُطرح للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.  

ووجهت مصادر بالمعارضة أمس الثلاثاء انتقادات للحكومة بسبب عدم إحالتها النص الجديد لمشروع القانون -الذي يقع في أكثر من مئة صفحة- إلى أعضاء الكنيست لمراجعته إلا أول أمس الاثنين مما يجعل من الصعب تحديد موقفهم منه. 

وبموجب مشروع القانون هذا، فإن العملية "الإرهابية" ليست فقط نشاطا تخريبيا ضد مدنيين أو ممتلكات، بل كذلك التهديد بالقيام بنشاط كهذا أو بنشاطات من شأنها أن تمارس الضغوط على الحكومة.

ولا يميز مشروع القانون بين عملية "إرهابية" ضد جنود وبين أخرى ترتكب بحق مدنيين.

كما ينص المشروع على أن العقوبة التي ستفرض على مرتكب العملية "الإرهابية" ستشابه تلك المفروضة على من قام بمد يد العون له، كما يقضي بمضاعفة هذه العقوبة لتصل إلى ثلاثين عاما بالسجن.

المصدر : الجزيرة