الحملة التركية تقتل 260 مسلحا كرديا

Turkish Air Force fighter planes land at Incirlik Air Base, on the outskirts of the city of Adana, southern Turkey, Thursday, July 30, 2015. After months of reluctance, Turkish warplanes last week started striking militant targets in Syria and agreed to allow the U.S. to launch its own strikes from Turkey's strategically located Incirlik Air Base. In a series of cross-border strikes, Turkey has not only targeted the IS group but also Kurdish fighters affiliated with forces battling IS in Syria and northern Iraq and Kurdistan Workers' Party, or PKK positions within Turkey. (AP Photo/Emrah Gurel)
مقاتلات تهبط في قاعدة إنجرليك الجوية جنوبي تركيا (أسوشيتد برس)

واصل الجيش التركي عملياته ضد حزب العمال الكردستاني، ونقلت وكالة الأناضول أن العمليات أدت منذ بدايتها إلى مقتل 260 مسلحا كرديا، في حين شاركت نحو ثلاثين طائرة تركية من طراز إف16 في غارات وقعت خلال اليومين الماضيين.

ووفقا للمعلومات التي أوردتها وكالة الأناضول، فقد نفذت القوات التركية غارات جوية بدأت ظهر أول أمس الخميس واستمرت حتى منتصف ليل أمس الجمعة.

وتمكنت 28 طائرة من طراز إف16 من تدمير أكثر من 65 هدفا داخل الأراضي التركية وفي شمال العراق، بينها مغارات وملاجئ ومخابئ تحت الأرض ومخازن معدات وأسلحة.

وذكرت وكالة الأناضول أن 260 مسلحا من حزب العمال الكردستاني قتلوا في العمليات العسكرية التي بدأتها تركيا منذ أسبوع، وأصيب أربعمئة آخرون بينهم نور الدين دميرطاش الشقيق الأكبر لرئيس حزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش.

أنقرة تنتقد بغداد
من ناحية أخرى، وصفت تركيا موقف الحكومة العراقية من عملياتها العسكرية ضد حزب العمال الكردستاني بأنه مخيب للآمال وغير مقبول.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية إن الحكومة العراقية لم تتمكن من الوفاء بتعهداتها بعدم السماح بشن أي هجوم على تركيا انطلاقا من الأراضي العراقية، مضيفا أن عددا كبيرا من مسلحي حزب العمال الكردستاني ما زالوا موجودين في الأراضي العراقية.

وأشار البيان إلى الدعم الذي تقدمه تركيا للعراق في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية، مضيفا أن ذلك "يخيب الآمال من الموقف السلبي للحكومة العراقية تجاه الخطوات التي تتخذها تركيا في إطار القانون الدولي ضد الهجمات الإرهابية التي تستهدفها".

وكانت الحكومة العراقية قد وصفت في وقت سابق العمليات التركية في شمال العراق بأنها اعتداء على السيادة وتصعيد خطير.

وقد أطلقت أنقرة عملية عسكرية ضد تنظيم الدولة ومتمردي حزب العمال الكردستاني بعد الهجوم الدامي الذي استهدف منطقة سروج التابعة لولاية شانلي أورفا جنوبي تركيا، وأسفر عن مقتل العشرات.

وأعلنت ولاية كيليس التركية أول أمس الخميس أربع مناطق حدودية مع سوريا مناطق عسكرية لمدة سبعة أيام.

المصدر : وكالة الأناضول