إنقاذ خمسة آلاف مهاجر قبالة سواحل إيطاليا

Migrants wait to be disembarked from an Italian Guardia di Finanza's vessel in the Sicilian harbour of Augusta, southern Italy, May 15, 2015. Almost 3,600 migrants have been rescued from overcrowded boats sailing from Africa to Europe over the past 48 hours, Italy said on Thursday, with sea conditions seen as perfect for attempting the crossing. REUTERS/Antonio Parrinello

مهاجرون ينتظرون إنزالهم من سفينة إيطالية عقب إنقاذهم في عرض البحر (رويترز-أرشيف)

أعلنت كل من البحرية الألمانية وخفر السواحل الإيطالي عن إنقاذ أكثر من خمسة آلاف مهاجر غير نظامي وذلك ضمن عملية تشارك فيها عدة دول بالبحر الأبيض المتوسط في إطار خطة للاتحاد الأوروبي لمواجهة الهجرة غير النظامية.

فقد قالت البحرية الألمانية إنها انقذت 880 مهاجراً غير نظامي بينهم نساء وأطفال قبالة الساحل الليبي.

ومن جهته أكد خفر السواحل الإيطالي اليوم السبت إنقاذ أربعة آلاف و243 مهاجرا غير نظامي بالبحر المتوسط خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، كما عثر المنقذون على 17 جثة في بعض قوارب المهاجرين.

وقال خفر السواحل إنه قام بتنسيق 17 عملية لإنقاذ المهاجرين شاركت فيها سفن من عدة دول بينها إيطاليا وإيرلندا وألمانيا وبلجيكا وبريطانيا.

ولفت إلى الظروف الصعبة التي يعانيها المهاجرون وخصوصا نقلهم على سفن مهترئة وتقلب درجات الحرارة وتعرضهم لأعمال عنف قبل إبحارهم أو أثناء الرحلة، علما بأن عددا كبيرا منهم يقضون اختناقا جراء استنشاقهم انبعاثات المحركات.

وقد أنقذ أكثر من سبعمئة مهاجر في البحر المتوسط أول أمس الخميس، نصفهم من قبل حاملة مروحيات بريطانية.

وتأتي هذه العمليات كجزء من الخطة الثلاثية التي وافق عليها الاتحاد الأوروبي عقب شكوك في وفاة نحو ثمانمئة مهاجر غرقت سفينتهم في مياه البحر الأبيض المتوسط في أبريل/نيسان الماضي.

ومنذ بداية العام وصل أكثر من أربعين ألف مهاجر غير نظامي إلى إيطاليا، في حين قضى نحو ألف و770 أو فقدوا عند محاولة عبور البحر إلى أوروبا، حسب آخر حصيلة للمنظمة الدولية للهجرة.

وطلبت المفوضية الأوروبية الأربعاء من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي التكفل بأربعين ألف طالب لجوء خاصة من سوريا وإريتريا وصلوا إلى إيطاليا واليونان.

المصدر : الجزيرة + وكالات