تمديد ثان لمفاوضات النووي وكيري بلوزان حتى صباح اليوم

FILE - In this file photo dated Thursday, March 19, 2015, US Secretary of State John Kerry, left, holds a negotiation meeting with Iran's Foreign Minister Javad Zarif, seated opposite, over Iran's nuclear program, in Lausanne, Switzerland. (AP Photo/Brian Snyder, Pool, FILE)
جلسة مفاوضات سابقة بلوزان بشأن الملف النووي الإيراني (غيتي)

قالت ماري هارف نائبة المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيبقى في لوزان حتى صباح اليوم على الأقل لمواصلة المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، بينما قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن المفاوضات على بعد بضع خطوات من خط الوصول، لكنها هي الخطوات الأصعب، وعلى إيران بذل المزيد من الجهد للتوصل لاتفاق سياسي أولي.

وأضافت هارف أنهم يواصلون تحقيق تقدم، لكنهم لم يتوصلوا لتفاهم سياسي. وتابعت ولهذا سيبقى الوزير كيري في لوزان حتى صباح الخميس على الأقل لمواصلة المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس لدى وصوله مساء الأربعاء إن الرهان مهم جدا "لأن الأمر يتعلق بكفاح ضد الانتشار النووي، وبطريقة ما إعادة إدماج إيران في الأسرة الدولية"، وكرر القول إن فرنسا ترغب في التوصل لاتفاق متين وقابل للتحقق منه.

وكانت واشنطن أعلنت أنها لا تستبعد أي خيار في التعامل مع الملف النووي الإيراني، بينما دعت طهران الدول الكبرى لاقتناص الفرصة لإبرام اتفاق يمكن أن يكون تاريخيا في هذا الشأن.

وقال جوش أرنست المتحدث باسم البيت الأبيض "ما دمنا نشارك في مباحثات تحرز تقدما فإننا لن نضع حدا لها بطريقة اعتباطية، ولكن إن وجدنا أنفسنا في وضع نحس فيه بأن المحادثات تعثرت، فإن الولايات المتحدة ومعها المجموعة الدولية على استعداد لمغادرة طاولة التفاوض".

فابيوس: المفاوضات على بعد بضع خطوات من خط الوصول (أسوشيتد برس)
فابيوس: المفاوضات على بعد بضع خطوات من خط الوصول (أسوشيتد برس)

من جهته، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف -عقب اجتماع على انفراد مع نظيره الأميركي جون كيري- إن "إيران أظهرت استعدادها للحوار بكرامة، وحان الوقت لشركائنا في التفاوض لاقتناص هذه الفرصة التي قد لا تتكرر".

وكان كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي أقرّ في وقت سابق الأربعاء بوجود "مشكلات" لا تزال تعترض المحادثات بين الدول الست الكبرى وإيران.

وبيّن عراقجي أن الاتفاق سيكون مرتبطا بوجود "إطار لرفع جميع العقوبات" المفروضة على طهران، موضحا في مقابلة مباشرة -أجراها معه التلفزيون الروسي من موقع المفاوضات في لوزان- "لا يمكن التوصل إلى اتفاق شامل ما دام أننا لم نجد حلا لجميع المشكلات".

يشار إلى أن إيران تطالب برفع كل العقوبات الدولية، في حين تعتبر الدول الغربية أن رفع العقوبات لا يمكن أن يكون إلا تدريجيا. وتشدد طهران أيضا على حقها في القيام بأبحاث وتطويرها بهدف استخدام أجهزة طرد مركزي أكثر تطورا وقدرة على تخصيب اليورانيوم في وقت لاحق.

المصدر : وكالات