إيران تقدم للأمم المتحدة اقتراحا لحلّ أزمة اليمن

Iranian Foreign Minister Mohammad Javad Zarif answers a question during a joint news conference with his Spanish counterpart Jose Manuel Garcia-Margallo (unseen) at the foreign ministry in Madrid, April 14, 2015. Zarif, speaking in Madrid on Tuesday, put forward a peace proposal involving a ceasefire, humanitarian assistance, a dialogue between Yemeni factions and a broad-based government. REUTERS/Andrea Comas
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي بمدريد قبل أيام (رويترز)

بعث وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تتضمن تصورا إيرانيا للحل في اليمن، ودعا المجتمع الدولي للعمل على إعلان وقف إطلاق النار هناك، مؤكدا أنه لا حل عسكريا للنزاع اليمني.

وتضمنت رسالة ظريف خطة سلام من أربع نقاط كان قد أعلن عنها في باكستان قبل أيام، وتدعو إلى: وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء الهجمات العسكرية الأجنبية، وتقديم المساعدات الإنسانية، واستئناف حوار وطني واسع، وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة.

وقالت وكالة رويترز إن الدبلوماسيين الغربيين والعرب لم يظهروا اهتماما يذكر بالخطة الإيرانية، قائلين إنهم لا يعتبرون إيران وسيط سلام محايدا في اليمن.

وأكد مسؤولو الأمم المتحدة تسلم الخطاب، وقالوا إن إيران طلبت توزيعه على الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، ولم يتضح كيف سيتعامل المجلس مع المقترح.

وجاء في رسالة ظريف "يتعين على المجتمع الدولي أن يشارك بشكل أكثر فعالية في وضع حد للهجمات الجوية العبثية وإعلان وقف إطلاق النار وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية لشعب اليمن واستعادة السلام والاستقرار إلى هذا البلد من خلال الحوار والمصالحة الوطنية دون أي شروط مسبقة".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة الخميس إلى وقف فوري لإطلاق النار من "جميع الأطراف" في اليمن، وهي المرة الأولى التي يوجه فيها مناشدة من هذا النوع منذ بدء عملية عاصفة الحزم التي تقودها السعودية ضد المسلحين الحوثيين.

المصدر : الجزيرة + وكالات