فوز كبير لليمين بقيادة حزب ساركوزي في اقتراع فرنسا

Former French President and President of right wing party Union pour un Mouvement Populaire (UMP - Union for a Popular Movement) Nicolas Sarkozy delivers a speech during the press conference organized at the party headquarter in Paris following the results of the 2015 Departmental Election, France, 29 March 2015. The first results give the UMP large winner of the election.
ساركوزي يتحدث للصحفيين بعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات المحلية (الأوروبية)

أظهرت نتائج أولية غير رسمية تقدم اليمين الفرنسي على اليسار الحاكم في الجولة الثانية من الانتخابات المحلية التي جرت الأحد.

ووفق هذه النتائج حققت أحزاب تيار يمين الوسط (بقيادة حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية برئاسة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي، إلى جانب اتحاد الديمقراطيين والمستقلين، والحركة الديمقراطية) المرتبة الأولى في 66 دائرة من أصل 101.

وحصل الحزب الاشتراكي الحاكم على المركز الأول في 33 منطقة، بينما لم تُحسم النتائج بعد في دائرة واحدة، كما فاز حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان بالعديد من المقاعد، لكنه لم يتمكن من الفوز بإدارة إقليم واحد على الأقل.

‪فالس أقر بهزيمة الحزب الاشتراكي الحاكم‬ فالس أقر بهزيمة الحزب الاشتراكي الحاكم (رويترز)
‪فالس أقر بهزيمة الحزب الاشتراكي الحاكم‬ فالس أقر بهزيمة الحزب الاشتراكي الحاكم (رويترز)

إقرار بالهزيمة
وقال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إن حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية المحافظ وحلفاءه من تيار الوسط فازوا في الانتخابات، وإن الحزب الاشتراكي الحاكم تكبد خسائر جسيمة.

واعتبر فالس أن المكاسب التي حققها حزب الجبهة الوطنية اليميني في الانتخابات المحلية الأحد تعد مؤشرا على الاضطراب المستمر في الساحة السياسية الفرنسية.

وانطلقت صباح الأحد في 1905 دوائر انتخابية الجولة الثانية من الانتخابات، لاختيار 4108 أعضاء في المجالس المحلية، بعد أن حسمت النتائج في 149 دائرة في الجولة الأولى التي جرت في 22 من الشهر الجاري.

وكانت أحزاب تيار يمين الوسط (بقيادة الاتحاد من أجل حركة شعبية، إلى جانب اتحاد الديمقراطيين والمستقلين والحركة الديمقراطية) قد حلت في الصدارة في الجولة الأولى بنسبة 30%، بينما حل حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بقيادة مارين لوبان ثانيا بحصوله على نسبة 25.7% من الأصوات، وجاء الحزب الاشتراكي الحاكم ثالثا بحصوله على نسبة 21% من الأصوات، حسب معطيات وزارة الداخلية.

يشار إلى أن المجالس الإقليمية في فرنسا التي انتخبت تهتم بشؤون المساعدات الاجتماعية ومشاريع التضامن والصحة والثقافة والعمران.

المصدر : وكالات