أنقرة ترفض تصريحات الثني ضد تركيا ورئيسها

Libya's internationally recognised prime minister Abdullah al-Thani drinks coffee during a press conference in Cairo on February 27, 2015. AFP PHOTO / MOHAMED EL-SHAHED
الثني خلال زيارته مصر أدلى بتصريحات للإعلام ضد تركيا ورئيسها أردوغان (غيتي/الفرنسية)

رفضت الخارجية التركية تصريحات صدرت عن رئيس الحكومة المنبثقة عن البرلمان الليبي المنحل عبد الله الثني مؤخرا خلال زيارته مصر، والتي استهدفت تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان. وأكد بيان للخارجية التركية صدر اليوم أن تصريحات الثني "مجانبة للصواب ولا أساس لها".

وكان الثني قد قال في تصريحات بثتها الخميس الماضي قناة "سي بي سي" المصرية إن حكومته ستوقف التعامل مع تركيا لأنها ترسل أسلحة إلى القوات التابعة للمؤتمر الوطني العام في طرابلس, ولوّح مجددا باستبعاد الشركات التركية من أي صفقات قادمة.

ولفت البيان إلى أن تصريحات الثني بعيدة عن الواقع ولا تعبر عن المشاعر التي يكنها الشعب الليبي تجاه تركيا ولا تمثل تطلعاته.

وأشار إلى أن إدلاء الثني بتلك التصريحات في بلد جار (في إشارة إلى مصر) يحمل مدلولات معينة، قائلا "من الواضح أن الثني لن يتمكن من الحصول على الشرعية التي يشعر أنه بحاجة إليها، من خلال تقديم نفسه أداة بيد بعض الأوساط التي تمتلك نوايا مبيتة"، ولفت إلى أهمية أن يهتم الثني بخدمة مصالح ليبيا.

واعتبرت الخارجية التركية أن الطريق الأمثل الذي يضمن مصلحة ليبيا يكون من خلال الحوار بين جميع الأطراف الليبية. 

وفي الـ19 من الشهر الجاري كانت الخارجية التركية قد طالبت حكومة الثني بإعادة النظر في موقفها الذي وصفته "بغير المسؤول" ضد تركيا، وتجنب استهدافها بتصريحات عدائية لا أساس لها من الصحة، على حد وصفها.

وجاء ذلك في رد على تصريحات للثني اتهم فيها تركيا بالتدخل في شؤون ليبيا، وهدد حينها بطرد الشركات التركية العاملة في البلاد.

المصدر : وكالات