عقوبات أميركية ضد رجال أعمال روس وسوريين

FILE- This Monday, Aug. 8, 2011, file photo, shows the Treasury building in Washington. The Treasury Department reports on foreign holdings of U.S. debt for December on Wednesday, Feb. 18, 2015. (AP Photo/Jacquelyn Martin, File)
وزارة الخزانة الأميركية أعلنت فرض عقوبات جديدة على عشرة كيانات ورجال أعمال روس وسوريين (أسوشيتد برس-أرشيف)

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية فرض عقوبات جديدة على عشرة كيانات ورجال أعمال روس وسوريين -بينهم مسؤولون حكوميون- بسبب دعمهم للرئيس السوري بشار الأسد، وتسهيل عمليات شراء النفط من تنظيم الدولة الإسلامية لصالح النظام السوري.

وتتضمن قائمة العقوبات حاكم البنك المركزي السوري أديب ميالة، بالإضافة إلى رجال أعمال سوريين وروس وآخرين بينهم رجل الأعمال السوري جورج حسواني والشركة التي يعمل لصالحها، بسبب "دعمه المادي والتصرف نيابة عن الحكومة السورية"، حيث أوضح البيان أن "حسواني يعمل كوسيط لشراء النفط من تنظيم الدولة لصالح النظام السوري".

كما شملت القائمة مدلل خوري وخمسا من شركاته، حيث "ارتبط بعلاقة طويلة الأمد مع نظام الأسد ويمثل مصالح النظام التجارية والاقتصادية مع روسيا"، إضافة إلى شريكه الروسي الرئيس السابق للاتحاد الدولي للشطرنج كيرسان إليومزينوف.

وقال مسؤول في وزارة الخزانة إن الولايات المتحدة ستواصل استهداف أرصدة جميع الجهات التي تساعد نظام الأسد على مواصلة استخدام العنف ضد شعبه.

وبموجب هذا القرار يتم تجميد جميع أرصدة هؤلاء الأشخاص والشركات في الولايات المتحدة، كما يُمنع على أي شركة أميركية أو مواطن أميركي أو مقيم على الأراضي الأميركية التعامل معهم.

من جهته أشار سيرجي ريابوكوف نائب وزير الخارجية الروسي إلى العقوبات، ونقلت عنه الوكالة الروسية للإعلام قوله إن "على واشنطن الكف عن ألاعيب الجغرافيا السياسية".

المصدر : الجزيرة + وكالات