ألمانيا تدخل الحرب على تنظيم الدولة بسوريا

German Defence Minister Ursula von der Leyen and Foreign Minister Frank-Walter Steinmeier (L) make a joint statement in Berlin, Germany November 26, 2015. A senior lawmaker confirmed earlier on Thursday that Berlin will send Tornado reconnaissance jets to Syria. REUTERS/Hannibal Hanschke
مؤتمر صحفي لشتاينماير ودير لاين بعد قرار برلين دخول الحرب على تنظيم الدولة (رويترز)

قررت الحكومة الألمانية إرسال طائرات استطلاع من طراز تورنيدو وفرقاطة بحرية وطائرة تزويد وقود إلى سوريا، بهدف المشاركة في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية. ويأتي ذلك استجابة لطلب فرنسا تقديم دعم عسكري ألماني.

وجاء القرار الخميس بعد ترؤس المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اجتماعا ضم وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير وزيغمار غبريال نائب المستشارة ووزيرة الدفاع أورزولا فون دير لاين للنظر بعين الاعتبار في الخطوات العسكرية التي يتعين على ألمانيا اتخاذها للمساعدة في الحرب على تنظيم الدولة.

وكانت ميركل التقت الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الأربعاء في باريس وطلب منها دعما عسكريا ألمانيا في الحرب على تنظيم الدولة، ووعدته ميركل بتلبية الطلب.

وقال هينينغ أوتي المتحدث باسم الاتحاد الديمقراطي المسيحي -أكبر حزب مشارك في الحكومة الألمانية- "لن نقدم الدعم لمهمة تدريب البشمركة في شمال العراق فحسب، بل سنوسع من قواعد الاشتباك مع تنظيم الدولة عبر إرسال طائرات تورنيدو".

وأشار أوتي إلى أن بلاده سترسل فرقاطة بحرية بمهمة حماية حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول، بينما ستقوم طائرة تزويد الوقود التي سيتم إرسالها أيضاً بمهمة دعم طائرات التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة.

ويحتاج القرار إلى موافقة من المجلس الاتحادي الألماني الذي لم يتم تحديد موعد لعقده جلسة لاتخاذ القرار بهذا الخصوص.

وكانت ألمانيا أرسلت وحدة عسكرية إلى إقليم كردستان العراق في وقت سابق من أجل تدريب قوات البشمركة في الحرب ضد تنظيم الدولة.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام، فإن باريس أرادت الاستعانة بطائرات تورنيدو الألمانية لتوفير عمليات الاستطلاع لدعم المهمة العسكرية الفرنسية ضد تنظيم الدولة الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات باريس يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

المصدر : وكالات