ربان طائرة طيران آسيا ترك مقعده قبل سقوطها

epa04541224 An Airbus A320 aircrafts of Air Asia taxis at Kuala Lumpur International Airport 2 terminal (KLIA 2) in Sepang, outside Kuala Lumpur, Malaysia, 28 Dicember 2014. Air Asia confirmed on 28 December 2014 that flight QZ8501 from Surabaya, Indonesia, to Singapore has lost contact with air traffic control. he Air Asia flight bound for Singapore was last seen on the radar at 6:18 am after it requested to ascend to a higher altitude to avoid bad weather, an Indonesian aviation official said. Air Asia flight QZ8501 departed from Surabaya in East Java Sunday morning with 155 passengers aboard. EPA/FAZRY ISMAIL
طائرة الإيرباص 320 هوت في بحر جاوا وهي في طريقها من إندونيسيا إلى سنغافورة (الأوروبية)

ترك قائد طائرة شركة طيران آسيا التي سقطت في بحر جاوا في ديسمبر/كانون الأول، مقعده للقيام بإجراء غير تقليدي عندما فقد مساعده -على ما يبدو- السيطرة على الطائرة، وبعودة قائد الطائرة إلى مقعده كان الأوان قد فات لإنقاذها.

ومن المرجح أن تركز التفاصيل التي تظهر عن اللحظات الأخيرة للرحلة 8501 الانتباه إلى حد ما على الصيانة والتدابير والتدريب، على الرغم من تشديد المسؤولين الإندونيسيين علانية على أنه من السابق لأوانه التوصل لأي نتائج قاطعة.

وهوت طائرة إيرباص 320 في بحر جاوا وهي في طريقها من مدينة سورابايا بإندونيسيا إلى سنغافورة في 28 ديسمبر/كانون الأول، مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها وعددهم 162 شخصا.

وكانت الطائرة تعاني من مشكلات في صيانة جهاز حاسوب رئيسي خاص بالطيران منذ أكثر من أسبوع، وقال شخص مطلع على الأمر إن قائد الطائرة قاد الطائرة نفسها بهذا الجهاز المشوش قبل أيام فقط من الحادث.

وقالت شركة طيران آسيا إنها لن تعلق في الوقت الذي تجري فيه اللجنة الوطنية الإندونيسية لسلامة وسائل النقل تحقيقاتها.

وكانت رويترز قد ذكرت الأسبوع الماضي أن التحقيق يركز على مشكلات صيانة جهاز الحاسوب الخاص بالطيران، وطريقة رد فعل الطيارين على هذا الأمر.

وقالت بلومبيرغ نيوز يوم الجمعة إنه بعد محاولة إعادة ضبط جهاز الحاسوب، سحب الطيارون جهاز قطع الدائرة الكهربائية لفصل الكهرباء عن الجهاز.

وأبلغ أشخاص على اطلاع على الأمر أن قائد الطائرة الإندونيسي إيريانتو هو من قام بهذه الخطوة وليس مساعده الفرنسي الأقل خبرة ريمي بليسيل الذي كان يقود الطائرة.

المصدر : رويترز